صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الصحة العالمية: ارتفاع ضحايا الاشتباكات في السودان إلى 420 قتيلا و3700 جريحا

حامد عبدالحليم

الأحد، 23 أبريل 2023 - 11:17 م

قالت منظمة الصحة العالمية، إن 420 قتيلًا و3700 مصاب سقطوا منذ تصاعد العنف الذي اندلع في السودان منتصف الشهر الجاري، وفق بلاغات تلقتها من وزارة الصحة السودانية.جاء ذلك في خبر عاجل بثته القاهرة الإخبارية.

 

إقرأ أيضا| وصول أول دفعة من الرعايا الفرنسيين إلى جيبوتي بعد إجلائهم من السودان

 

وأشارت الصحة العالمية، في تغريدات عبر حسابها على "تويتر" ، إلى ما يواجهه المسعفون والممرضات في الخطوط الأمامية والأطباء وسط الاشتباكات في السودان من عجز عن الوصول إلى المدنيين المصابين، بسبب انعدام الأمن والهجمات على سيارات الإسعاف والمرافق الصحية.

 

ويشهد السودان، للأسبوع الثاني، معارك عنيفة، بين الجيش النظامي وميليشيا الدعم السريع، خلفت قتلى وجرحى، وسط دعوات دولية وأممية للتهدئة.

 

أضافت المنظمة الأممية أنه رغم وصول إمدادات الطوارئ المنقذة للحياة والوقود، وتوزيعها على المستشفيات الكبرى، لكن تظل الحالة الأمنية المتقلِّبة عائقًا دون تنفيذ عمليات التوزيع على نطاقٍ أوسع.

 

وأعربت "الصحة العالمية" عن استعدادها لاغتنام "أول فرصة" لتقديم المساعدة، إلا أنها جددت التأكيد على تخوفاتها من تكرار اعتداءات تطال أفرادها وسط الاشتباكات في البلاد، مضيفة: "لكن دون المساس بسلامة موظفينا".

 

وخرجت 20 مستشفى من الخدمة، فيما يجابه الخطر 12 أخرى، بسبب النقص في الإمدادات الطبية والعاملين في مجال الرعاية الصحية، وفق وزراة الصحة الاتحادية في السودان، نقلت عنها منظمة الصحة العالمية.

 

ودفعت الاشتباكات في السودان عددًا من الدول إلى السعي لإجلاء رعاياها، فيما تعرضت بعض البعثات الدبلوماسية لاعتداءات شنتها ميليشيا الدعم السريع المتمردة، خلفت إصابات وعرقلت الجهود السريعة للإجلاء.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة