تطوير ميناء العريش
تطوير ميناء العريش


تطوير ميناء العريش بـ4 مليارات جنيه.. وصوامع لتخزين وتداول الأسمنت الأسود

شيماء مصطفى

الإثنين، 24 أبريل 2023 - 06:01 م

قامت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بأعمال تطوير ميناء العريش بتكلفة تبلغ 4 مليارات جنيه، بالتنسيق والتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وهيئة قناة السويس، وتنفيذ هذا التطوير من خلال شركات مقاولات وطنية مصرية وهي المقاولون العرب والغرابلي.

وتنتهي جميع الأعمال البحرية بنهاية 2023، وانتهاء البوابات والطرق والمباني الإدارية بنهاية 2024.

ووافق مجلس إدارة المنطقة الاقتصادية في مارس الماضي على إقامة شركة ترانس كارجو، إحدى الشركات التابعة لمجموعة موانئ أبو ظبي، بإنشاء 6 صوامع لتخزين وتداول الأسمنت الأسود بميناء العريش يتم تصديره للأسواق الخارجية، بطاقة تخزينية تبلغ 75 ألف طن وتبدأ بحجم تداول 250 ألف طن تصل إلى 2 مليون طن خلال العام المقبل بعد الانتهاء من جميع مراحل المشروع بتكلفة استثمارية 830 مليون جنيه، حيث يقع المشروع على مساحة 6 آلاف متر مربع داخل الميناء ومتوقع تحقيق إيرادات من تداول السفن في هذا المشرع ما يقرب من 28 مليون دولار.

وتم الانتهاء من الدائرة الجمركية المؤقتة بنسبة 100%، وجاهزة لتشغيل الرصيف التجاري (سيناء)، كما تم الانتهاء من حاجز الأمواج الشرقي بطول 500 متر، وتنفيذ إنشاء حاجز الأمواج الغربي بطول 1250 متراً.

وتجري حاليا الأعمال في رصيف "تحيا مصر" بطول 915 متراً، وساحات التداول، على أن تنتهي كاملة في نهاية العام الجاري، ويجرى العمل حالياً على أعمال التكريك التي تقوم بها هيئة قناة السويس.

ويقوم الميناء بتصدير وتداول للعديد من المواد كالملح، والكلينكر، وغيرها، ومتوقع ارتفاع في أعداد السفن والمشروعات المقامة بالميناء بعد الانتهاء من أعمال التطوير نظراً لموقع الميناء الاستراتيجي في شرق البحر المتوسط.

اقرأ أيضا|«اقتصادية قناة السويس».. بوابة عبور الجمهورية الجديدة وتنمية سيناء

وساهم الميناء في استقبال السفن التي تم شحنها بمعدات إغاثة لدولتي سوريا وتركيا ومساعدات إنسانية وطبية وإرسالها من ميناء العريش نظراً لقرب الميناء من هاتين الدولتين.

وفي يوليو الماضي استقبل ميناء العريش السفينة Topaz Moskova (حاملة الحمولات الثقيلة)، وكانت السفينة محملة بمعدات محطة كهرباء العريش البخارية في إطار دعم وتعزيز قدرة المحطة لتعمل بطاقة 320 ميجاوات؛ لخدمة المدينة ضمن أعمال التنمية التي تشهدها محافظة شمال سيناء، وكانت حمولة السفينة 3500 طن، تحتوي على عدد 2 محولات قدرة وتوربينات ومستلزمات لمحطة الكهرباء.

واستقبل ميناء العريش البحري 86 سفينة خلال عام2022 لتصدير بضائع الصب للأسواق الخارجية بطاقة محققة بلغت 336.416 ألف طن بزيادة 32 سفينة عن عام 2021.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة