ارشيفية
ارشيفية


موعد هبوط المستكشف راشد على سطح القمر

ناريمان محمد

الإثنين، 24 أبريل 2023 - 08:08 م

تستعد دولة الامارات العربية المتحدة يوم الثلاثاء 25 أبريل 2023 لهبوط المستكشف راشد (مسبار متجول) على سطح القمر على متن مركبة الهبوط (هاكوتو-ر) اليابانية عند الساعة 07:40 م بتوقيت مكة - 04:40 م، بتوقيت غرينتش علماً بان هذا الموعد قابل للتغير، إذا سارت الأمور بنجاح سيكون أول هبوط على سطح القمر للعالم العربي واليابان، فحتى الآن هناك ثلاث دول فقط هبطت على سطح القمر وهي الولايات المتحدة والإتحاد السوفيتي السابق والصين.

سيهبط المستكشف راشد وهو مسبار متجول بأربع عجلات البالغ وزنه 10 كيلوغرامات داخل فوهة أطلس على الجانب القريب من القمر، وهي عبارة عن فوهة اصطدام بارزة في الجزء الشمالي الشرقي من القمر يبلغ قطرها 87 كيلومتر وبعمق 2 كيلومتر ويمكن رؤيتها مساء اليوم الاثنين او غدا الثلاثاء (24 و 25 أبريل) بسهولة بواسطة التلسكوب.

سيدرس المستكشف راشد المنطقة المحيطة به لمدة يوم قمري واحد على الأقل أو حوالي 14 يومًا من أيام الأرض باستخدام كاميرا عالية الدقة وجهاز تصوير حراري وتصوير مجهري ، ومجس لانغموير، يمكن أن يساعد هذا الجهاز الأخير العلماء على فهم أفضل للبيئة المشحونة كهربائيًا على سطح القمر والتي يبدو أن سببها الرياح الشمسية وهي تيارات من الجسيمات المشحونة التي تتدفق باستمرار من الشمس.

أطلق المسبار المتجول (المستكشف راشد) باتجاه القمر في 11 ديسمبر 2022 بواسطة الصاروخ فالكون 9 ، وعلى متن مركبة الهبوط (هاكوتو-ر) التي بنتها شركة ( أي سبيس) اليابانية.

 المسبار المتجول (المستكشف راشد) سيساعد أيضًا على الاستعداد لقفزات أكبر في المستقبل وستمثل مهمة الإمارات القمرية علامة فارقة في قطاع الفضاء الإماراتي ، حيث ستساهم البعثة في توفير البيانات والمعلومات القيمة المتعلقة بالقمر التي ستخدم المجتمع العلمي العالمي بالإضافة إلى قدرات الاختبار التي ستكون ضرورية للمهمات المأهولة إلى المريخ. 

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة