الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية
الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية


10 ضوابط لمنع الغرق وتخفيضات 50% .. إعادة فتح شاطئ النخيل بالإسكندرية

سرحان سنارة

الثلاثاء، 25 أبريل 2023 - 08:28 م

أعلنت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، اليوم الثلاثاء، إعادة فتح شاطئ النخيل، استعدادًا لاستقبال الرواد خلال موسم صيف 2023، وذلك بتوجيهات من اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية. 

كان شاطئ النخيل أغلق في 28 مايو 2021 بقرار من النيابة العامة بسبب تكرار حالات الغرق كل عام لكثرة الدوامات بين أمواجه ووجود عيوب فنية بالحواجز المائية، ما جعله يعرف بـ"شاطئ الموت". 

اقرأ أيضا| شواطئ عروس المتوسط وبلطيم ورأس البر تكسب.. وإقبال على «لسان» دمياط

ووفقًا لبيان صادر عن إدارة السياحة والمصايف-عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك- جرى إلزام المستأجر بمنح ملاك الوحدات السكنية بقرية 6 أكتوبر "النخيل" التابع لها شاطئ النخيل تخفيض 50% على سعر تذكرة دخول الشاطئ. 

ووضعت محافظة الإسكندرية عدة بدائل في حالة توافر أيا منها يستفيد المالك بنسبة التخفيض وهي: 

- إظهار الرقم القومي إذا كان مسجل به أنه من قاطني النخيل. 

-أو صورة من عقد تمليك الوحدة السكنية.  

- أو إيصال مياه أو إيصال غاز أو إيصال كهرباء يدل على أنه من قاطني النخيل. 

وأوضح البيان أنه في حالة تقديم إحدى هذه المستندات أو أي مستند رسمي يدل على الزائر من قاطني قرية النخيل يحصل المالك من إدارة الشاطئ على كارنيه مميز  للدخول به كل مرة الشاطئ. 

وأوضحت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، في بيان تفاصيل إعادة فتح الشاطئ ، البالغ طوله 2 كيلو متر، والمعروف بـ "شاطئ الموت" مرة أخرى بعد إغلاق دام نحو عامين. 

وبحسب البيان، جاء الشاطئ الذي أغلق بسبب تعدد حالات الغرق به، على رأس أولويات واهتمامات اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، وجرى عقد عدة اجتماعات نقاشية لإعادة افتتاحه. 

وأشار البيان إلى أنه جرى وضع كافة الاشتراطات التي تضمن آمن وسلامة رواد الشاطئ، وذلك تنسيقا مع الاتحاد المصري للغوص والانقاذ برئاسة الكابتن سامح الشاذلي.  

وتتضمن الاشتراطات التي وضعتها لجنة مختصة التالي: 

- التزام المستأجر بتعيين عدد ٣٠ فرد إنقاذ من الأفراد المؤهلين فنيًا والحاصلين على رخصة منقذ شواطئ معتمدة من الاتحاد المصري للغوص والانقاذ طبقًا للاشتراطات الفنية المعتمدة مقسمين ما بين أفراد متمركزة على حواجز الأمواج داخل البحر وآخرين فوق أبراج المراقبة على الشاطئ ومجموعة مترجلة على الشاطئ الرملي.  

- التزام المستأجر بتوفير عدد 3 إلى 4 جيت سكي متواجد بصفة دائمة داخل البحر، لتأمين طول الشاطئ، فضلا عن أدوات الانقاذ المعتمدة من الاتحاد المصري للغوص والانقاذ مع التزام المنقذين بارتداء زي موحد لسهولة التعرف عليهم وذلك طبقًا للكود المصري للإنقاذ والمعتمد من الاتحاد المصري للغوص والإنقاذ. 

- التزام المستأجر بتنفيذ المناطق الآمنة للسباحة والتي جرى تحديدها بمعرفة اللجنة الفنية بالاتحاد المصري للغوص والانقاذ عن طريق حبال وخطوط عائمة مع وضع أعلام إرشادية تُثبت بشكل رأسي وعمودي على حواجز الأمواج بحيث يحدد كل حاجز بعدد 2 خط عائم أحداهما بالجهة الشرقية والآخر بالجهة الغربية مع وضع خط عائم بشكل عرضي بين الخطين وقبل كل حاجز بمسافة لا تقل عن 10 أمتار تقريبًا. 

- يلتزم المستأجر بإقامة 4 نقاط للإسعاف موزعة على طول الشاطئ ومجهزة بكافة الاسعافات الأولية المطلوبة للحالات الطارئة.  

- يلتزم المستأجر بعمل برج للمراقبة على الرمال قبل أول حاجز أمواج من اتجاه الشرق وبرج مراقبة آخر بعد آخر حاجز "الحاجز السابع" من اتجاه الغرب ويكون موزع عليه عدد واحد منقذ أعلى البرج ومنقذ آخر أسفل البرج مع وضع لافتات تحذير ومنع النزول في المناطق الفاصلة بين الحواجز. 

-‏ يلتزم المستأجر بتوفير أدوات الإنقاذ تحت إشراف الاتحاد المصري للغوص والانقاذ وبيانتها كالاتي:"الزي الرسمي للمنقذين "شورت أحمر – تي شيرت أصفر مطبوع من ظهره كلمة منقذ-  كاب أحمر-عوامات إنقاذ - برج إنقاذ-  شنطة إسعافات أولية بحوزة كل منقذ- أربعه جيت سكي - صفاره لكل منقذ - مكبر صوت يدوي لكل منقذ على كل برج مراقبة- نظارة معظمة مع كل منقذ على كل برج مراقبة". 

- يلتزم المستأجر بإعداد وتوزيع عدد كافي من اللوحات الإرشادية والتحذيرية لمرتادي الشاطئ تتضمن تعليمات نزول البحر وخاصه منع النزول في غير الأوقات الرسمية والمحددة من الساعة 7:00 صباحا حتى غروب الشمس طبقا للائحة عمل الشواطئ. 

- يلتزم المستأجر بتوفير مكان يمكن استخدامه على الشاطئ لوحدة الانقاذ النهري التابعة للحماية المدنية. 

- يلتزم المستأجر بإقامة سور غير حاجب للرؤية وعمل بوابات لإحكام السيطرة على عمليه الدخول للشاطئ ومنع المتسربين الذين يدخلون الشاطئ فجرًا وفي غير الأوقات المخصصة للسباحة مع توفير حراسة وأمن طوال اليوم لتفعيل ذلك . 

- يلتزم المستأجر بسماح لدخول الشاطئ لملاك الوحدات السكنية بقرية النخيل بتخفيض 50% من قيمه الدخول. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة