آية الله عباس على سليماني
آية الله عباس على سليماني


اغتيال عضو مجلس الخبراء الإيراني

الأخبار

الأربعاء، 26 أبريل 2023 - 06:34 م

لقى عضو فى مجلس الخبراء الإيراني المسئول عن تعيين المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، مصرعه فى هجوم فى شمال إيران نفذه مسلح تم اعتقاله، كما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) اليوم الأربعاء.

وكان آية الله عباس علي سليماني واحدًا من 88 عضوًا فى مجلس الخبراء المسئول عن تعيين المرشد الأعلى، أعلى سلطة فى البلاد.

وقالت الوكالة نقلاً عن مسئول إن آية الله سليماني «اغتيل فى هجوم مسلح» فى بلدة بابلسر الواقعة على بحر قزوين على بعد 230 كيلومترا شمال طهران.

وأضافت الوكالة أن «المهاجم اعتقل من قبل القوات الأمنية».

وشغل آية الله سليماني منصب ممثل المرشد الأعلى آية الله على خامنئي وإمام صلاة الجمعة فى كاشان وهى مدينة فى وسط البلاد بين طهران وأصفهان، وفى زاهدان، عاصمة سيستان بلوشستان وهى منطقة فى الجنوب الشرقي تضم مسلمين سنة.

اقرأ أيضًا | لافروف: إضافة متطلبات جديدة تعقد جهود إحياء الاتفاق النووي مع إيران

وذكر أحد شهود العيان، أن آية الله سليماني كان جالسا فى البنك، فإذا بالمهاجم أخذ مسدس حارس البنك وفتح النار عليه، ما أدى إلى مقتل سليمانى وإصابة ثلاثة أشخاص آخرين.

فى سياق آخر، دعت طهران بالذكرى الـ43 لفشل العملية العسكرية الأمريكية فى طبس، واشنطن وحكومتها للاتعاظ من نتائج هذا العمل بعد أكثر من أربعة عقود من الإجراءات العدائية ضد الشعب الايراني وحادثة طبس، وقعت فى 25 أبريل 1980، بعدما حاولت الإدارة الأمريكية فى عهد الرئيس جيمي كارتر إنقاذ رهائن أمريكيين فى السفارة الأمريكية فى طهران عبر عملية عسكرية نفذها الجيش وقوات خاصة أمريكية، لكن عاصفة ترابية هبت أدت إلى تحطم طائرتين ومقتل 8 جنود أمريكيين فى صحراء طبس.

من الجدير ذكره، أن أزمة الرهائن الأمريكيين فى إيران انتهت فى يناير من العام 1981 بتوقيع «اتفاق الجزائر» وأفرج عن الرهائن رسميا فى اليوم التالي، بعد وقت قصير من وصول رونالد ريجان إلى البيت الأبيض.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة