ازياء عبر العصور
ازياء عبر العصور


من العصر المملوكي.. أزياء عبر العصور

شيرين الكردي

الخميس، 27 أبريل 2023 - 11:10 ص

يقيم متحف الشرطة الوطنية بقلعة القاهرة معرضا يضم أزياء من العصر المملوكي (1250 إلى 1517) إلى عهد أسرة محمد علي باشا.

تتراوح المعروضات من ملابس المواطنين العاديين إلى الأزياء التي ترتديها الطبقات الحاكمة.

قال عبد الباسط محمود، مدير متحف الشرطة في القلعة، إن المعرض الأثري المُقام عن الأزياء من عصر المماليك وحتى عصر محمد علي يسمى بـ «تنوع الأزياء وتطورها من العصر المملوكي والعثماني وأسرة محمد علي»، مشيرًا إلى أنه من الصعب تناول تطور كافة الأزياء في تلك العصور، لذلك يتم عرض الأمثلة المتعلقة بتطور زي الشرطة في كل من العصور الثلاثة.

وأضاف مدير المتحف، إن المعرض يقدم أيضا نظرة ثاقبة على شؤون الدولة في عهد محمد علي باشا (1805-1849).

وأضاف «محمود» أن المعرض يضم محاكاة المجلس العالي الذي كان يرأسه محمد علي باشا، كما أنه يشمل نموذج لجندي من العصر المملوكي وأخر من العصر العثماني، وأيضًا جندي من عصر أسرة محمد علي باشا.

«المركبات الملكية»: عرض مقتنيات لأول مرة من أسرة محمد علي بالمتحف| فيديو

وتابع، إن الجُندي من العصر المملوكي يرتدي «سديري كحلي على قميص أصفر وبنطلون أبيض وغطاء للرأس وبيادة»، بينما الجُندي من العصر العثماني يرتدي «جاكيت أزرق على قميص أصفر وبنطلون أزرق وغطاء للرأس وصندل»، أما الجُندي من عصر أسرة محمد علي يرتدي «قميص أزرق مع بنطلون أبيض وغطاء للرأس وبيادة».

وأشار مدير متحف الشرطة في القلعة، إلى أن المتحف لا يضم المعرض الأثري عن الأزياء من عصر المماليك وحتى عصر محمد علي فقط، بل أنه يحتوي على مقتنيات فريدة من نوعها مثل معركة الإسماعيلية، موضحًا أن المعرض نفسه مؤقت وليس المتحف.

يعتبر محمد علي باشا كوالي (والي) مصر هو واحد من عدة شخصيات في زي الفترة في لوحة توضح المجلس الأعلى في ذلك الوقت، وهو الوالي ، الذي كان يرتدي الزي العسكري وسيفًا منحنيًا ، يحيط به مستشارون، يقف أمامه مترجم يعمل نيابة عن الفلاح لحل التظلم.

كما تزين الجدران مجموعة من اللوحات التي تصور الأزياء من عام 1250 إلى عام 1952.

المعرض الذي افتتح في 24 أبريل ، يستمر لمدة ثلاثة أشهر، القلعة مفتوحه يوميًا من الساعة 8 صباحًا حتى 5 مساءً .

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة