كأس أمم أفريقيا
كأس أمم أفريقيا


لماذا تقدمت مصر بطلب استضافة كأس أمم أفريقيا 2027| خاص

أحمد إسماعيل

الخميس، 27 أبريل 2023 - 05:06 م

كشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم عن تلقي طلبات من 6 دول لاستضافة منافسات كأس الأمم الأفريقية لعام 2027، على رأسها مصر

ووفقًا لبيان رسمي صادر من ملف فإن أن الدول الساعية للحصول على حق استضافة "كان 2027"، هي مصر والجزائر وبوتسوانا ، بجانب عرض مشترك يضم كلا من كينيا وأوغندا وتنزانيا.

وسبق لمصر تنظيم بطولة الأمم الافريقية 5 مرات أعوام 1959 و1974 و1986 و2006 و 2019.

ولم يسبق للجزائر تنظيم الحدث القاري سوي مرة واحدة فقط منذ 33 عامًا وبالتحديد في نسخة 1990.

ويتساءل البعض عن سبب تقدم مصر لنيل شرف تنظيم بطولة أمم أفريقيا رغم استضافتها في وقت قريب وبالتحديد في عام 2019 .

وحققت مصر نجاحًا مبهرًا خلال تنظيم نسخة 2019 والتي أقيمت علي ملاعب القاهرة والإسكندرية والاسماعيلية والسويس  بعد ان كان محدد إقامتها في الكاميرون التي لم تكن جاهزه حينذاك لإستضافة نهائيات البطولة القارية.

مصر تتقدم بطلب استضافة كأس أمم أفريقيا 2027

"أزمات سابقة"

شهدت الفترة الأخيرة ازمات داخل الاتحاد الافريقي خاصة بشأن عدم جاهزية الملاعب والخدمات اللوجستية في البلاد التي رغبت وتقدمت بالفعل لتنظيم البطولات في السنوات الماضية، وهو ما حدث مؤخرا بعد سحب تنظيم الأمم الأفريقية من الكاميرون 2019 وتنظيمها بمصر وتكرر الأمر نفسه عندما فتح كاف باب التقدم لتنظيم أمم أفريقيا 2025 بعد يحبها من غينيا لعدم الجاهزية.

"رفض التنافس"

سبق وان أكد مسؤلي اتحاد الكرة عدم الدخول في منافسة مع الاتحادات القارية خاصة الاشقاء من دول شمال أفريقيا بشأن المنافسة علي نيل شرف تنظيم الاحداث القارية ، حيث يتم التنسيق الكامل في هذا الشأن لاسيما وان مصر حصلت علي تنظيم البطولة خمس مرات سابقة.

"اتفاقات شفهية"

شهدت الفترة الأخيرة بعض الاتفاقات الشفهية بين متخذي القرار داخل أروقة المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي ، تشمل وجود إحتياطي جاهز لتنظيم بطولة الأمم الأفريقية في اي وقت ومن ضمنها مصر لما تملكه من منشآت رياضية حديثة ونجاحها في تنظيم البطولات القارية.

وتأتي تلك الخطوة لامكانية سحب تنظيم أمم أفريقيا من ساحل العاج المقرر إقامتها مطلع 2024 اذا لم تكن الأمور علي ما يرام خلال التجهيزات المقامة حاليًا ووفقًا لتقرير لجنة التفتيش بكاف والذي سيقوم بعدة زيارات جديدة الي ساهل العاج خلال الأسابيع القادمة.

يذكر ان المغرب الأكثر حظًا بشأن استضافة أمم أفريقيا في نسخة 2025 علي ان تقام البطولة في الجزائر في نسخة 2027 طبقًا للاتفاقات ، ما لم يحدث جديد في هذا الملف.
في الوقت الذي قد يلجأ فيه كاف لمنح تنظيم أمم أفريقيا الي المغرب او الجزائر في النسخه القادمة أيهما اجهز حال سحب التنظيم من ساحل العاج ، علي ان تكون مصر جاهزة لاستضافة الحدث في 2027.

"مصر جاهزة"

كان الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة قد أكد في وقت سابق ان توافر البنية الإنشائية الرياضية ذات المواصفات العالمية جعل مصر جاهزة دائما وبشكل مستمر لاستضافة البطولات الدولية والقارية.

"بيان كاف"

شدد الاتحاد الأفريقي أنه تم تحديد 23 مايو المقبل موعدًا نهائيًا للاتحادات الأعضاء لتقديم ملفها النهائي بما في ذلك جميع وثائق العطاء والاستضافة (اتفاقية الاستضافة ، واتفاقية المدن المضيفة ، والضمانات الحكومية ، وما إلى ذلك).

كما أكد كاف على أنه تم تحديد الفترة من 1 يونيو حتى 15 يوليو لاجراء زيارات تفتيشية.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة