استمرار موسم حصاد القمح
استمرار موسم حصاد القمح


القـمـح ليـلـة عيـده| ممنوع الإجازات بـ«بورسعيد» وانطلاق موسم الحصاد بـ«قنا»

عبداللاه محمد- ضياء أبوكيلة- نبيل التفاهني

الخميس، 27 أبريل 2023 - 05:58 م

«القمح في ليلة عيده»، مع انطلاق موسم حصاد المحصول، حيث منعت محافظة بورسعيد الإجازات والراحات، حتى ينتهى موسم التوريد، كما جهزت محافظة قنا كل الصوامع والشون لاستقبال «الذهب الأصفر» من المزارعين.

أكد اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، ضرورة المتابعة اليومية لإجمالي تسليم محصول القمح من المزارعين وتسديد المستحقات أولاً بأول.

وأضاف أنه لن يتم التهاون أمام أى محاولة للتهرب من التوريد، بعد أن قدمت الدولة جميع التسهيلات والحوافز المجزية لاستلام القمح.

وقرر المحافظ، تشكيل لجان مراقبة دائمة بالمنافذ الجمركية لمنع تسريب القمح خارج المحافظة وعدم تسليمه للمطحن، وهناك لجان متابعة يومية للمرور على المزارع السمكية والمخازن التابعة لها للتأكد من عدم استخدام القمح المحلى كأعلاف، وإلا التعرض للعقوبات القانونية. من جانبه، أكد محمد عوض، وكيل وزارة التموين بالمحافظة، أن عمليات توريد القمح تسير بشكل جيد، وتتولى اللجان المشتركة من المحافظة والتموين والزراعة عمليات فحص الجودة والميزان قبل التسليم.

وبلغت المساحة المزروعة هذا العام أكثر من 10 آلاف فدان، والمستهدف 10 آلاف طن، فى حين تبلغ السعة الاستيعابية لمطحن المحافظة ومطحن شركة مطاحن شرق الدلتا «١٦ ألف طن»، كما توفر المحافظة سيارات لنقل القمح لمساعدة المزارعين، وهناك حالة من الالتزام التام منهم بتسليم القمح، مشيدين بالحوافز التى قدمتها الدولة هذا العام لعمليات التوريد.

من جانبه، افتتح اللواء أشرف الداودى، محافظ قنا، أمس، موسم حصاد محصول القمح المحلي، من داخل حقل أحد المزارعين بقرية دندرة التابعة لمركز قنا.

واستمع المحافظ لشرح مفصل من صاحب الحقل الزراعي عن  إنتاجية الفدان من القمح والأصناف الزراعية المستخدمة.

وأشاد ببدء الاعتماد على آلات الحصاد الحديثة مما يساهم بشكل فعال في تقليل معاناة الفلاح ويسهل عليه حصاد المحصول.

وشدد على تقديم جميع التيسيرات اللازمة للمزارعين لتوريد محصول القمح للشون والصوامع بنطاق المحافظة..

واستقبلت شون وصوامع كفر الشيخ 7 آلاف طن من محصول القمح الجديد، من خلال 22 موقعاً تم تجهيزها لاستقبال وتخزين القمح بسعة إجمالية تقدر بحوالى 200 ألف طن.

ويتوقع المسئولون بالمحافظة أن تنافس الكميات الموردة هذا العام معدلات العام الماضى، وفى هذه الحالة سيتم تدبير مساحات إضافية لتجميع وتخزين القمح، إلى جانب شحن الكميات الزائدة إلى شون وصوامع المحافظات المجاورة التى يوجد بها فائض فى السعة التخزينية..

ووجَّه المحافظ، بتذليل كافة العقبات أمام المزارعين فى عملية توريد القمح للشون والصوامع، لتحقيق أكبر كمية توريد هذا العام، وتكثيف أعمال المتابعة لعملية التوريد مع تفعيل دور اللجان المكلفة باستلام محصول القمح من المزارعين ومتابعة إجراءات تداول وتسويق القمح، والتأكد من جودة القمح المورد، وفرض الرقابة اللازمة على حركة تداولها.. وأشار إلى أن سعر الأردب الذى قررته الدولة مناسب للفلاح وبنسبة زيادة عن العام الماضى تقارب الضعف..

من جانبه، أوضح عماد حبيب، وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ، أن المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا العام تبلغ 214 ألف فدان.. وشهد اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، أمس، افتتاح موسم الحصاد بأحد الحقول الزراعية على مساحة 10 أفدنة بقرية «الدقدوقى»، التابعة لمركز دسوق.

اقرأ أيضا| الزراعة تتابع حصاد وتوريد القمح في البحيرة

 

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة