الرئيس السيسي خلال لقائه بمستشار النمسا
الرئيس السيسي خلال لقائه بمستشار النمسا


مباحثات الرئيس السيسي مع مستشار النمسا تتصدر اهتمامات صحف القاهرة

أ ش أ

الجمعة، 28 أبريل 2023 - 09:00 ص

تصدرت المباحثات التي أجراها الرئيس عبدالفتاح السيسي، في قصر الاتحادية، أمس مع كارل نيهامر، مستشار النمسا، بالإضافة إلى عدد من الأخبار الأخرى اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة.

قالت صحيفة الأهرام إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، استقبل أمس بقصر الاتحادية، كارل نيهامر، مستشار النمسا، وعقد الزعيمان جلسة مباحثات منفردة، تلتها جلسة موسعة ضمت وفدى البلدين.

مستشار النمسا: مصر حجر راسخ للاستقرار والأمن في شمال أفريقيا ونحتاج خبراتها 

وأوضحت الصحيفة، أن المباحثات تناولت أبرز مجالات التعاون بين مصر والنمسا كالنقل والتصنيع والطاقة المتجددة، فضلا عن مناقشة القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل، وعلى رأسها الأوضاع فى السودان والقضية الفلسطينية وملف سد النهضة، وتطورات المشهد الليبى، بالإضافة إلى الأزمة الروسية ــ الأوكرانية والأزمات العالمية لغلاء المعيشة وفى الغذاء والطاقة.


ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد فهمى، المتحدث باسم الرئاسة، قوله، إن المباحثات تطرقت لسبل تعزيز التعاون فى مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وجهود مصر المقدرة فى هذا الصدد.


وفي شأن مختلف، وتحت عنوان تعاون بين «العربية للتصنيع» ومصنع سعودي لتوطين تكنولوجيا النانو/، ذكرت صحيفة /الأهرام/، أن اللواء أ.ح مهندس مختار عبداللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أكد الاهتمام بتنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى لتعزيز الشراكات والتعاون مع الدول العربية، وفتح مجالات جديدة للاستثمار وتوطين التكنولوجيا من خلال إنتاج منتجات عربية مشتركة، وفقا لأحدث معايير الجودة العالمية.


وأوضحت الصحيفة، أن ذلك جاء خلال توقيع اتفاقية المشروع المشترك بين مصنع صقر للصناعات المتطورة التابع للهيئة العربية للتصنيع، ومصنع عوازل النموذجیة العالمى للصناعة فى المملكة العربیة السعودیة ‫»‬Nm – Nanoman‫«‬.


وأشارت الصحيفة إلى أن عبداللطيف أعرب عن تقديره واعتزازه بهذا التعاون مع مصنع عوازل السعودى، الذى يعد من كبريات المؤسسات الصناعية فى المملكة العربية السعودية، ولديها أنشطة متنوعة فى مجالات الصناعة المختلفة واستثمارات دولية فى العديد من دول العالم، مشيرا إلى أن الهيئة لديها خطة طموح تنفذها حاليا بنجاح للدخول فى شراكات حقيقية مع كبرى الشركات العالمية بمرونة توفرها لوائحها ذات الصفة الدولية.


وإلى الشأن السوداني، وتحت عنوان/ "أم الدنيا" تستقبل 16 ألفًا يحملون جنسيات 50 دولة/، نقلت صحيفة/الجمهورية/، عن السفير أحمد ابوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية قوله، إن الجهود المصرية لتسهيل عبور النازحين من الأراضى السودانية خلال الأيام القلية الماضية أسفرت عن النجاح فى تسهيل عبور أكثر من 16000 مواطن من غير المصريين إلى داخل مصر حتى أمس.


وأشارت الصحيفة إلى أن المتحدث أوضح أن أعداد العابرين من الأشقاء السوادنين تجاوزت أكثر من 14 ألف مواطن.. كما بلغ عدد العابرين إلى مصر ما يزيد على 2000 مواطن أجنبى من 50 دولة و6 منظمات دولية.


وأكدت استمرار الجهود المصرية على مدار الساعة فى تسهيل استقبال المواطنين الفارين من الاشتباكات العسكرية فى السودان والعمل على تخفيف معاناتهم الناجمة عنها وتوفير المساعدات الإنسانية اللازمة لهم.


واقتصاديا، وتحت عنوان/ تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسي بتحسين الأجور المالية: الحد الأدنى للعاملين بالدولة . . من أول أبريل/ قالت صحيفة/الجمهورية/ أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية، قـراراً بقواعد تطبيق الحد الأدنى لأجور العاملين بالدولة بدءا من أول أبريل الحالي،
فى إطار حزمة تحسين الأجور التى وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصدرت القوانين المنظمة لها مؤخرا.


وبالانتقال إلى صحيفة/المصري اليوم/، نجد أن أنها تقول تحت عنوان/ الحوار الوطنى : يناقش الترتيبات النهائية لانطلاق جلساته/
بحث مجلس أمناء الحوار الوطنى الترتيبات والاسـتـعـدادات اللازمة لانــطــلاق جـلـسـات الحـــــوار بشكل رسمى، ٣ مايو المقبل. 
وأوضحت الصحيفة، أن مجلس الأمناء، ناقش على مدار 8 ساعات أمـس الأول، عــددا من القضايا والملفات، فى مقدمتها وضع التصور الخاص للجلسة الافتتاحية لانطلاق جلسات الحــوار ومناقشة القضايا ذات الأولــويــة فـى جـدول أعمال الجلسات المقبلة.

وأشـــاد المجلس بــقــرارات إخـلاء سبيل ما يقرب من ١٤٠٠ شخص، متقدما بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، لاستخدام حقه الدستورى فى العفو عن بعض المحكوم عليهم، وأعـــرب عـن تطلعه إلـى المـزيـد من القرارات المماثلة ، مؤكدا أن تلك القرارات جميعا تسهم فى خلق مناخ إيجابى ودعم مسيرة الحوار الوطنى كما تزيد من مساحات الثقة بين اطرافة ، وبمناسبة استجابة رئيس الجمهورية لاقتراح المجلس بالاشراف القضائى الكامل على كل الانتخابات المقبلة .


ولفتت الصحيفة إلى أن المجلس أشاد بقرارات إخلاء سبيل ما يقرب من 1400 شخص متقدما بالشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي لاستخدام حقه الدستوري في العفو عن بعض المحكمو عليهم.


وفي موضوع آخر، وتحت عنوان/ الحكومة توافق على تعديل قانون "المشروعات المتوسطة ومتناهية الصغر"/، قالت صحيفة /المصري اليوم/، 
ترأس الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أمس اجتماع الحكومة بمقرها الجديد فى العاصمة الادارية ، حيث استهل حديثة بتهنئة الرئيس عبد الفتاح السيسى وأعضاء الحكومة وجموع الشعب وشعوب الأمتين العربية والإسلامية بمناسبة عيد الفطر داعيا الله ان يعيده على شعب مصر العظيم والشعوب العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.


وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال الاجتماع وافق مجلس الوزراء على عدة قرارات شملت مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الصادر بالقانون رقم 152 لسنة 2020.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة