نور الشريف
نور الشريف


نور الشريف.. من الشوارع الخلفية إلى فتى الشاشة الأول

محمد عادل سالم

الجمعة، 28 أبريل 2023 - 07:59 م

تحل اليوم الجمعة ذكرى ميلاد الفنان الراحل نور الشريف الذى ولد فى مثل هذا اليوم الموافق 28 أبريل من عام 1946، ليكون أحد عمالقة السينما والمسرح الذين تركوا أعمالاً ورصيداً فنياً ضخماً سيعيش للأبد.

نور الشريف اسمه الحقيقي محمد جابر ولد في حى السيدة زينب، توفي والده قبل أن يتجاوز عمره عام واحد فرباه عمه، وظهرت مواهبه الفنية في سن الطفولة، وانضم فى صباه إلى أشبال كرة القدم بنادى الزمالك ولكنه لم يكمل مشواره مع كرة القدم.

بدأ حياته الفنية بدور صغير فى مسرحية الشوارع الخلفية عام 1962 وكان وقتها يستعد لاجتياز اختبارات معهد الفنون المسرحية، والتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على تقدير "امتياز" وكان الأول على دفعته عام 1967.

واستطاع نورالشريف أن يصل بصدقه وفنه إلى قلب وعقل المشاهد ويرسخ فى وجدانه إلى الأبد، حيث جسد نور الشريف مئات الأدوار المتنوعة، بين الشاب المستهتر، والرجل الناضج، وتاجر المخدرات، ولاعب الكرة، وابن البلد، والموظف، وسواق الأتوبيس، بالإضافة إلى الأدوار الدينية والتاريخية.


كما تألق نور الشريف فى الدراما التلفزيونية التاريخية والاجتماعية وقدم عشرات الأدوار ومنها : عائلة الحاج متولي، لن أعيش فى جلباب أبى، الرحايا، عمر بن عبدالعزيز، هارون الرشيد وظل يبدع حتى آخر عمره وبعد إصابته بالمرض حتى رحل عن عالمنا بجسده فى 11 أغسطس 2015، بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، عن عُمر ناهز 69 عاما.

نور الشريف أول فتى من فتيان الشاشة علي جائزة الانتاج فقد حصل نور الشريف فتى الشاشة الأول علي جائزة تقدير خاصة عن انتاجه لفيلم "ضربة شمس" وترجع فكرة الانتاج عند نور الشريف الى أنه لا يريد ان يكرر نفسه في أفلامه.. فالتكرار معناه عدم المقدرة علي إضافة الجديد.

كان ذلك هو السبب الذي دفع نور الي الهروب من شخصية الفتى الاول والذي نجح في أدائه في اكثر من فيلم بعد اصرار المخرجون والمنتجون على ترشيحه لها.

اقرأ أيضًا| في ذكرى ميلادها| نجوى إبراهيم.. برامج وأعمال من ذهب

لم يظل نور الشريف مثل معظم فتيان الشاشة السابقين حتي سن الاربعين يؤدون دور الفتى المراهق الوسيم الذي تهواهما الفتيات فانصرف عنهم الجمهور 

وحتي يتجنب هذا المصير بدأ يتجه بسرعة إلى أفلام الحركة أفلام التشويق والإثارة والتي ماتزال رائجة في معظم بلاد العالم وكانت أول تجربة فيلم "دائرة الانتقام" الذي حقق نجاحا يفوق الوصف وتخطى كل التوقعات هذا النجاح هو الذي دفع نور الشريف ايضا الي انتاج فيلم جديد من أفلام الحركة هو فيلم "ضربة شمس" من اخراج مخرج سينمائي جديد هو محمد خان والذي حصل ايضا من المهرجان علي جائزة تقدير خاصة وذلك عن اخراجه لأول فيلم له "ضربة شمس" وهذا يدل علي جرأة نور الشريف لإنتاجه لهدا الفيلم.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة