جهود الدولة لتحقيق تنمية زراعية شاملة
جهود الدولة لتحقيق تنمية زراعية شاملة


جهود الدولة لتحقيق تنمية زراعية شاملة للاستفادة من مقومات سيناء| إنفوجراف

أحمد عيسى

السبت، 29 أبريل 2023 - 12:08 م

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء تقريراً يتضمن إنفوجرافات بعنوان «سيناء أرض الفيروز.. أين كانت وكيف أصبحت»، لتسليط الضوء على الطفرة الحقيقية والإنجازات في كافة قطاعات التنمية في سيناء ومدن القناة بما يدعو للفخر، وذلك بعد 8 سنوات من بدء تنفيذ استراتيجية قومية لتنمية سيناء.

وأبرز التقرير جهود الدولة لتحقيق تنمية زراعية شاملة للاستفادة من مقومات سيناء، حيث زادت مساحة الأراضي المستصلحة والمنزرعة بنسبة 176.7%، حيث بلغت 285 آلف فدان في 2022 مقارنة بنحو 103 آلاف فدان في يونيو 2014، فيما تصل مساحة مشروع تنمية سيناء إلى 1.1 مليون فدان منها 285 ألف فدان مساحة منزرعة، كما تم إنشاء 18 تجمعاً زراعياً بإجمالي 2122 مستفيداً.

اقرأ أيضا|إنفوجراف| 53.8% زيادة في إيرادات قناة السويس بعد افتتاح الممر الملاحي الجديد

وعلى صعيد مشروعات إمداد المياه وتطوير منظومة الري، وفقاً للتقرير، تم الانتهاء من 263 ألف فدان من الأراضى الجديدة ضمن المرحلة الأولى لمنظومة الري الحديث في شمال سيناء والإسماعيلية والسويس، بجانب تأهيل وتبطين 148 كم من الترع في محافظتي الإسماعيلية وبورسعيد.

كما تم وفقاً للتقرير تنفيذ 13 مشروعاً لمعالجة مياه الصرف الصحى والزراعي بطاقات 7 ملايين متر مكعب يومياً، بجانب استكمال البنية الأساسية بالكامل لمآخذ مياه الري بترعة الشيخ جابر لاستصلاح 90 ألف فدان بمنطقة رابعة وبئر العبد، والمخطط لها منذ تسعينيات القرن الماضي.

وتناول التقرير الحديث عن مشروعات الاستزراع السمكي، حيث تم تنفيذ أكثر من 8000 حوض ضمن مشروعات هيئة قناة السويس والفيروز والديبة للاستزراع السمكي، كما يجري العمل على إنشاء 8 قرى للصيادين بتكلفة 3.5 مليار جنيه، بجانب بلوغ تكلفة تنمية بحيرة البردويل 120 مليون جنيه، فضلاً عن بلوغ تكلفة تطوير ميناء الصيد البحري الجاري تنفيذه بمدينة طور سيناء بالعريش 72 مليون جنيه.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة