عودة الشواطئ
عودة الشواطئ


عودة الشواطئ المفقودة| «الرى» تنقذ الإسكندرية من «النحر»

حمدي كامل

السبت، 29 أبريل 2023 - 06:59 م

تمكنت وزارة الموارد المائية والرى من استعادة الشواطئ المفقودة فى بعض مناطق الإسكندرية بسبب النحر، وأعلن الوزير د. هانى سويلم تنفيذ عدد من المشروعات لحماية سواحل محافظة الإسكندرية الممتدة بطول حوالى 90 كيلومترًا.

أوضح وزير الموارد المائية والرى أن المشروعات تضمنت إعادة تأهيل حاجز السلسلة بالميناء الشرقى، إعادة تأهيل الحاجز الغربى لقلعة قايتباى، وإعادة تأهيل الحاجز الأوسط للميناء الشرقى، والتغذية بالرمال بشواطئ ستانلى وأبى قير والمندرة، وحماية عدد من المناطق الاستراتيجية بمنطقة حائط أبى قير.

أضاف أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع استكمال سلسلة من الحواجز الغاطسة «مرحلة أولى» والذى نتج عنه حماية شواطئ وطريق الكورنيش من الأمواج العالية واستعادة الشواطئ المفقودة بالنحر وهو ما مكن محافظة الإسكندرية من زيادة الاستثمارات بالمنطقة، والمشروع عبارة عن لسان بحرى على شكل حرف  أمام المحروسة بطول إجمالى 620 مترًا ورصيف بحرى بطول 125 مترًا عموديًا على الكورنيش و30 مترًا موازيًا للكورنيش.

كما تم الانتهاء من تنفيذ مشروع تدعيم وتطوير وحماية كورنيش الإسكندرية فى اتجاه المنشية ومحطة الرمل، الذى نتج عنه حماية سور الكورنيش الأثرى وطريق الكورنيش بمنطقة المنشية ومحطة الرمل، والمشروع عبارة عن حائط بحرى بطول 835 مترًا أمام سور الكورنيش واستكمال قطاعات الحماية أمام مجمع المحاكم والمناطق المجاورة وعمل جسات استكشافية لقاع البحر لمنسوب 4.50 متر.

أضاف الوزير أنه تم أيضاً الانتهاء من تنفيذ مشروع حماية وتدعيم الحائط البحرى الأثرى للأحواض السمكية بالمنتزه، والذى نتج عنه حماية الحائط البحرى الأثرى وكوبرى المنتزه حتى الفنار من الأمواج العالية وعمليات النحر المستمرة والتى تسببت فى حدوث تصدعات وانهيارات جزئية للحائط البحرى وأساسات الكوبرى الأثرى، والمشروع عبارة عن إنشاء حائط بحرى بطول 280 مترًا ومعالجة وتدعيم الجزء المنهار من الحائط الأثرى وتدعيم أساسات الكوبرى بالبلوكات الخرسانية وتدعيم الحائط البحرى الأثرى من الداخل.

إقرأ أيضاً|وزير الري: تنفيذ مشروعات لحماية شواطئ الإسكندرية من التغيرات المناخية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة