الموسم «قمح»
الموسم «قمح»


المصيلحى: تنويع عملات استيراد السلع لتخفيف الضغط على الدولار والبداية مع الصين

الموسم «قمح» والسعر «عادل»| 45 مليار جنيه للتوريد.. 4 ملايين طن مستهدفة.. وتيسيرات للمزارعين

حازم نصر- فوزي دهب- محمد قورة- إبراهيم عامر- سليمان محمد

السبت، 29 أبريل 2023 - 07:05 م

تواصل الشون والصوامع بالمحافظات استقبال القمح من المزارعين، وقررت الحكومة زيادة المخصصات المالية لتوريد المحصول المحلى إلى 45 مليار جنيه، بزيادة حوالى 20 مليار جنيه عن العام الماضى، وذلك بعد زيادة أسعار الشراء إلى 1500 جنيه للإردب.

توفر وزارة المالية مخصصات الجهات المسوقة للقمح على دفعات، وبدأ صرف مستحقات المزارعين خلال اليومين الماضيين، حيث سيتم السداد بحد أقصى ٤٨ ساعة مع تسديد المستحقات إلكترونيًا بعد ميكنة التعامل مع الصوامع ونقاط استلام الأقماح المحلية، حيث بدأت 450 لجنة فى المحافظات استلام المحصول بعد إجازة عيد الفطر المبارك.

وأكد د. على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الحكومة أقرت عدة تيسيرات لتحفيز المزارعين على توريد القمح المحلى، وأشار إلى أنه من المستهدف استلام حوالى 4 ملايين طن قمح من المزارعين، خاصة أن حجم المساحات المزروعة بالقمح تصل إلى 3.2 مليون فدان، بمتوسط إنتاجية 18 إردبًا لكل فدان تعادل 2.7 طن.

وأضاف المصيلحى أن الإنتاج المحلى المتوقع يتراوح بين 8.5 و9 ملايين طن، وأكد أنه خلال العام الماضى كان يتم توريد القمح المحلى بشكل إجبارى بمعدل 12 إردبًا لكل فدان، وأوضح أنه تم تخصيص التوريد هذا العام بشكل اختيارى، خاصة أنه تم تحديد  سعر عادل للقمح المحلى يتناسب مع الأسعار العالمية، وهو 1500 جنيه للإردب نسبة نقاوة 23.5، ودرجة نقاوة 23 سعره 1475 للإردب ونقاوة 22.5 سعره 1450 للإردب.

وقال الوزير إنه يُجرى دراسة استيراد السلع الاستراتيجية بعملات أخرى من أجل تخفيف الضغط على الدولار، وأنه يتم حاليًا إجراء تعاقدات مع الصين بالعملات المحلية لها، كما يتم العمل على تنويع مصادر استيراد السلع الأساسية لمواجهة الظروف العالمية، حيث يتم تنويع مصادر استيراد اللحوم بسبب الأزمة فى السودان.

 وأضاف المصيلحى أن قيمة الدعم المخصص للخبز والسلع التموينية زادت لتصل إلى 127 مليار جنيه، حيث تضاعفت قيمة الدعم المخصص للخبز من 57 مليار جنيه إلى 92 مليار جنيه بسبب زيادة أسعار القمح، حيث وصل سعر آخر شحنة قمح مستورد تعاقدت الوزارة على شرائها إلى 293 دولارًا للطن وتم التعاقد على شراء 600 ألف طن.

وقال الوزير إن العام الماضى كان موسم توريد القمح المحلى إجباريًا على المزارعين، ولكن الموسم الحالى لا يتم إجبار المزارع على التوريد طالما كان سعر الإردب المعروض من جانب الوزارة مناسب، مع ضرورة الالتزام بضوابط التوريد، وأضاف أن الوزارة ملتزمة بزيادة الأرصدة من القمح المستورد لتوفير الاحتياجات مدة آمنة.

 وأوضح المصيلحى أنه تم تحديد الجهات المسوقة للقمح ممثلة فى الشركة المصرية القابضة للصوامع والشركة العامة للصوامع وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى المصرى، مؤكدًا أن استلام القمح يكون من خلال لجان تم تشكيلها بالمحافظات لتضم عضوًا من مديرية التموين رئيسًا فى نطاق كل نقطة لاستلام القمح وعضوًا من البورصة السلعية ومديرية الزراعة وعضوًا من الجهة التسويقية وعضوًا من الجمعية القبانية.

وأكد أنه تم حظر نقل وتداول الأقماح المحلية من مكان إلى آخر إلا بموافقة مديرية التموين التابع لها، وحظر حيازة أصحاب المزارع السمكية والمسئولين عن إدارتها للأقماح المحلية أو استخدامه، وكذلك أصحاب مصانع الأعلاف والمسئولين عن إدارتها  وحظر استخدامها كأعلاف أو إدخالها فى صناعة الأعلاف، ومطالبة أصحاب مطاحن القطاع الخاص والمنتجة للدقيق الحر تدبير احتياجاتهم من القمح المستورد ويحظر عليهم استخدام القمح المحلى أثناء موسم التسويق إلا بتصريح من وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وأوضح المصيلحى أن الوزارة تدرس حاليًا تحريك أسعار السلع على بطاقات التموين بسبب زيادة التكلفة الفعلية للسلع الأساسية، وأن ذلك يهدف إلى ضمان توفيرالأرصدة من السلع وتوصيلها للمواطن والمحافظة على حقوقه، وزيادة استفادته من الدعم المخصص له على بطاقات الدعم..

وأشار إلى وجود فرق كبير بين سعر السلع على بطاقات التموين وبين التكلفة الفعلية ما يؤدى إلى سوء التعامل مع السلع وعدم وصولها للمواطن.  

فى الدقهلية، بلغ إجمالى ما تم توريده خلال الأيام الماضية 38 ألفًا و523 طن قمح، وأكد المحافظ الدكتور أيمن مختار، أن غرفة العمليات التى تم إعدادها لهذا الغرض بديوان عام المحافظة تتابع عملية التوريد لتذليل أى عقبات قد تواجه المزارعين بصورة فورية.

وفى الغربية، أكد المهندس محمد أبوهاشم، وكيل وزارة التموين، أنه تم توريد 13506طن قمح من محصول الموسم الجديد للشون والصوامع، 
وفى القليوبية، أكد المهندس رجب الشحات، وكيل وزارة الزراعة، حصاد ما يقرب من 24 ألف فدان  وأوضح عيد عبدالله، وكيل وزارة التموين بالمحافظة، أن الصوامع ومراكز التجميع بالقليوبية استقبلت 15 ألف طن قمح..

وفى دمياط، تابعت المحافظ الدكتورة منال عوض، أعمال توريد محصول القمح، وأشارت إلى أن الكمية الموردة بالشون والصوامع بلغت ١٨٨٠ طنًا و٩٧٠ كيلو جرامًا.

اقرأ أيضا| محافظ كفر الشيخ يشهد افتتاح موسم حصاد القمح ويدير حواراً مع المزارعين

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة