صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


رئيس حماية المستهلك: الرقابة على أسواق الذهب من اختصاص الدمغة والموازين | خاص

عبير حمدي

السبت، 29 أبريل 2023 - 09:46 م

تشهد أسواق الذهب المحلية حالة من التذبذب وعدم الاستقرار، وارتفاعات لمستويات قياسية بسعر الذهب، لا تتناسب مع تحرك الأوقية ببورصة الذهب العالمية، مما يطلب تدخل أجهزة وجهات حماية المستهلك لضبط الأسواق.

 

وأكد. أيمن حسام الدين، رئيس جهاز حماية المستهلك، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن كافة المعاملات التجارية المنصوص عليها في قانون حماية المستهلك رقم ١٨١ لسنة ٢٠١٨ ولائحته التنفيذية خاضعة لرقابة الجهاز وأنه يتم التنسيق مع جهات الاختصاص في الشكاوى التي تحتاج الي رأي فني ، مثل التفتيش الصيدلي والعلاج الحر وسلامة الغذاء.

 

وأوضح رئيس جهاز حماية المستهلك، أن الاختصاص الاصيل للرقابة على أسواق الذهب والمجوهرات، فهو لمصلحة الدمغة والموازين، ويتم التنسيق في الحملات التي تحتاج رأي فني كما سبق شرحه.

 

 وفي سياق متصل، تعقد الشعبة العامة للذهب، غدا الأحد 30 أبريل، مؤتمر صحفي بمقر الغرفة التجارية بالقاهرة  لطرح مبادرة الشعبة لضبط الأسعار.

 

مقترح بإلغاء الجمارك على الذهب

 

من جانبه أكد الدكتور علي المصيلحى ، وزير التموين والتجارة الداخلية ، أنه سيتم تقديم  مقترح لمجلس الوزراء بالسماح للمصريين للعائدين من الخارج، بإدخال الذهب دون شروط ودون جمارك، والذي من شأنه أن يزيد المعروض بالسوق.

 

وأوضح المصيلحى خلال مؤتمر صحفي اليوم، أن هناك اجتماع بين وزارة التموين والغرفة التجارية، وأنه  سوف يبلغهم بصياغة هذا المقترح لتقديمه إلى مجلس الوزراء.

 

وأوضح وزير التموين أن أسواق الذهب المحلية ترتبط بالسعر العالمي، وسعر الدولار ، والأكثر تأثيرا على أسعار الذهب محلياً حجم العرض والطلب، لافتا إلى أن كمية الذهب المتوفرة بالأسواق محدودة ، ومن ثم عندما يزيد الطلب بالأسواق يرتفع السعر.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة