الدكتور على المصيلحى ، وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور على المصيلحى ، وزير التموين والتجارة الداخلية


دون شروط وجمارك..

التموين: تقديم مقترح للحكومة للسماح للمصريين العائدين من الخارج بإدخال الذهب

عبير حمدي

الأحد، 30 أبريل 2023 - 09:13 م

أكد الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن أسواق الذهب المحلية ترتبط بالسعر العالمي وسعر الدولار، وأن الأكثر تأثيرا على أسعار الذهب هو حجم العرض والطلب، خاصة وأن كمية الذهب المتوفرة بالأسواق محدودة .

وأوضح أنه سيتم تقديم مقترح لمجلس الوزراء بالسماح للمصريين للعائدين من الخارج، بإدخال الذهب دون شروط ودون جمارك، والذي من شأنه أن يزيد المعروض بالسوق.

وفي سياق متصل أطلقت شعبة الذهب اليوم خلال مؤتمر صحفي، مبادرة لخفض أسعار مصنعيات المشغولات الذهبية وذلك لتقليل الضغط والطلب على شراء سبائك وخامات الذهب وذلك بهدف خفض الأسعار.

وأكد هاني جيد، رئيس شعبة الذهب، أن هناك ضغط كبير على مخزون خام الذهب في مصر نتيجة شراء المستهلكين السبائك، وناشد المواطنين بشراء المشغولات والابتعاد مؤقتا عن شراء الجنيهات والسبائك لأنه ليس بها قيمة مضافة للصناعة.

وأوضح أن هناك مقترح بإعفاء جزء من الذهب الذي بحوزة المصريين العائدين من الخارج من الرسوم الجمركية وذلك لتوفير مزيد من معروض الذهب في مصر.

واستطرد أن هناك عروض على أسعار مصنيعات المشغولات الذهبية ويمكن للمواطن الشراء والاستفادة من المشغولات في الزينة بدلا من تخزين السبائك، والمواطن في جميع الأحول كسبان لأنه استفاد من المشغولات من شقين الأول هو الزينة والثاني هو حفظ قيمة الأموال.

وأشار  هاني جيد، إلى أن الاتجاه إلى شراء المشغولات سيخفض الضغط عن السعر لأن المحلات بها مخزونات كبيرة تساهم في تلبية احتياجات المستهلك، بعكس السبائك والخام والتي يتم استهلاكها بشكل يومي وبكميات كبيرة.

اقرأ أيضا | تعرف على إجراءات «التموين» والقطاع الخاص لخفض أسعار الذهب

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة