محمود شكوكو
محمود شكوكو


ذكرى ميلاد أسطورة الضحك «محمود شكوكو»

ميادة عمر

الإثنين، 01 مايو 2023 - 10:51 ص

تحل اليوم ذكري ميلاد  الكوميديان وأسطورة الضحك محمود شكوكو التي أشتهر بالمونولوجست في مصر .


شكوكو أحد أبرز نجوم فن الأراجوز ورغم رحيله لازالت مونولوجاته، باقية في ذاكرة محبيه في مصر والوطن العربي، أثري الفن بشخصيته ومنولوجاته المميزة الذى شكلها بكاريزما خاصة به جعلته أحد أهم النجوم فى تاريخ المونولوج والسينما.

 

اقرأ أيضا في ذكرى وفاته.. «شارلي شابلن العرب» تعرف على سر تسميته بـ" شكوكو"


نشأته 


ولد محمود شكوكو في 1 مايو عام 1912، بحي الدرب الأحمر بالقاهرة، لأسرة بسيطة كان والده يعمل نجارا، ورث عمل النجارة عن والده حتى اتقنها وأصبحت مهنة أساسية يعمل بها بالنهار، ويقوم بالغناء في الأفراح الشعبية في الليل، ثم التحق بفرقة على الكسار ليغنى المنولوجات بين فواصل المسرحيات، ثم كان التحول الفني بدخوله عالم فن المونولوج، حيث كانت هذه هي النقطة المحورية في دخوله ساحة الفن وقام شكوكو بالتمثيل في أفلام كثيرة وارتبط اسمه بالفنان الكوميدي الراحل إسماعيل ياسين، إذ اشترك معه كثنائي مونولوجست ثم كونا فرقة خاصة بهما.

قدم شكوكو خلال مسيرته الفنية ما يزيد على مائة عمل فني، وكانت آخر أعماله الفنية هو مسلسل «ألف ليلة وليلة»، عام 1984. 


 أعماله الفنية:


بحبح في بغداد، حسن وحسن، جمال ودلال، البني آدم، قتلت ولدي، عودة طاقية الإخفاء، أخلاق للبيع، المعلم بلبل، الأسطى حسن، آمال، عنتر ولبلب والسر في بير، بائعة الخبز.


حياته الشخصية 


تزوج شكوكو في حياته 3 مرات، ولم ينجب سوي من زوجته الأولى.


وفاته 


رحل محمود شكوكو عن عالمنا، في 21 فبراير 1985، عن عمر ناهز 72 عاما، بعدما ترك وببراعة بصمة مميزة، في تاريخ الفن المصري والعربي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة