جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع


بدء اجتماع وزراء خارجية مصر والسعودية والأردن والعراق وسوريا في عمان

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 01 مايو 2023 - 01:45 م

انطلقت أعمال اجتماع وزراء خارجية مصر وسوريا والسعودية والأردن والعراق في العاصمة الأردنية عمان، اليوم الاثنين 1 مايو، لمواصلة المشاورات بشأن عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

ويعقد وزراء الخارجية اجتماعًا استكمالا للاجتماع التشاوري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن والعراق ومصر، الذي استضافته السعودية في جدة منتصف نيسان الماضي، وللبناء على الاتصالات التي قامت بها هذه الدول مع الحكومة السورية وفي سياق طروحاتها، والمبادرة الأردنية للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية.

اقرأ أيضًا: اقتصادي يرصد نتائج القمة المصرية اليابانية ومكاسب مصر منها 

وعقد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية السوري فيصل المقداد، اجتماعا عقب وصول المقداد إلى الأردن وقبيل انطلاق أعمال اجتماع عمان التشاوري، واستعرض الجهود المبذولة لإطلاق دور عربي قيادي للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية بناء على المبادرة الأردنية والطروحات العربية الأخرى، كما بحث الوزيران قضايا ثنائية كأمن الحدود، ومكافحة تهريب المخدرات، والمياه، واللاجئين.

وفي سياق متصل، انعقد في 14 نيسان اجتماع دول مجلس التعاون الخليجي في جدة، بمشاركة وزراء خارجية مصر والعراق والأردن للبحث في مسألة عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، قبل نحو شهر من انعقاد القمة العربيّة في السعوديّة.

واتّفق الوزراء العرب المشاركون في اجتماع جدة على أهمية تأدية دور قيادي عربي في الجهود الرامية لإنهاء الأزمة في سوريا.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة