صورة موضوعية
صورة موضوعية


في ذكرى وفاتها.. اختفاء الراقصة كيتي يثير الجدل

محمد عادل سالم

الثلاثاء، 02 مايو 2023 - 12:57 ص

 

يصادف اليوم الاثنين ذكرى وفاة الراقصة اليونانية فوتساتى كيتي، والتي توفيت ١ ملدايو ١٩٨٠ حيث عاشت وترعرعت في الشوارع المصرية، واكتسبت منها خفة ظل المصريين، وتعلمت الرقص الشرقي وبرعت فيه.

وورد في كتاب "نجوم الدرجة الثالثة في سينما الأبيض"، للكاتب الصحفى عادل السنهورى أن الراقصة كيتي ولدت في 21 أبريل 1927، في الإسكندرية من عائلة يونانية، وتدينت بالديانة اليهودية، ، ولم تكن تعرف أنه سوف يفتح لها أبواب الشهرة والنجومية.

واشتهرت الراقصة كيتي بظهورها في العديد من أفلام الأبيض والأسود، مع نجم الكوميديا الراحل إسماعيل ياسين، وكانت تعرف بعفريتة إسماعيل يس كما أنها نجحت في الرقص الشرقي وعملت على تطويره، وتميزت برشاقتها، وقوامها الجميل التي حافظت عليه.

شاركت فيما يقرب من 60 فيلمًا في أقل من عشرين عامًا قبل أن تختفي فجأة، وتركت علامات استفهام كثيرة باتت تطاردها بعد رحيلها ولم يستطع أحد أن يتأكد منها حتى الآن، وأبرزها علاقتها برجل المخابرات المصرى رفعت الجمال الشهير بـ«رأفت الهجان» حيث أن كيتي رحلت فجأة عن مصر، وانقطعت أخبارها، وحينها أتهمها البعض بأنها على علاقة بإسرائيل، وأنها كانت عضو في شبكة تجسس تعمل لصالح الموساد الإسرائيلي، وعندما تم الكشف عن نشاطها، هربت قبل أن يتم القبض عليها.

اقرا ايضا | لمى كتكت: لم أكتفِ بعائلة فنية ودرست بالمعهد العالي للتمثيل | حوار

وذكرت رواية لم يتم التأكد من صحتها إن الراقصة كانت على علاقة عاطفية بأشهر جواسيس مصر «رفعت الجمال» الشهير بـ«رأفت الهجان»، إذ يُقال إنها كانت أول حب في حياة الرجل الذي هز العالم باختراقه لجهاز الموساد الإسرائيلي حيث اعتمدت هذه الرواية على مذكرات رجل المخابرات الراحل، والتي كتب فيها أن أول حب في حياته كان لفتاة وصفها بأنها راقصة شابة، مراهقة وطائشة، وتكبره بعام واحد، اسمها «بيتي»، إلا أن بعض الآراء تعتقد أن المقصود هنا هو الراقصة كيتي اليهودية الشابة.

واثارت كيتي الجدل بعد اختفائها من مصر ففي الوقت الذي أشار البعض إلى أنها رحلت بعد إشاعة اتهامها في شبكة تجسس إلى إسرائيل، وتوفت هناك، بعض المصادر ترى أن ما دفعها للهجرة هو قرار وزير القوى العاملة حينها في الستينات بطرد الراقصات الأجنبيات وإفساح المجال أمام المصريات، الأمر الذي أدى إلى هجرة عشرات الروسيات والعربيات والتركيات من مصر، وكانت من بينهم الراقصة كيتي.


المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة