وزارة القوى العاملة
وزارة القوى العاملة


بعد هدية الرئيس.. منح مالية وتأمينات اجتماعية.. مزايا العمالة غير المنتظمة

محمد عوض

الثلاثاء، 02 مايو 2023 - 03:10 م

تحظى العمالة غير المنتظمة باهتمام كبير من الدولة المصرية في ظل التوجيهات الرئاسية بتوفير دعم كبير لعمال مصر بصفة عامة والعمالة غير المنتظمة بشكل خاص.


كان آخرها توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفالية عيد العمال بتقديم دعم جديد للعمالة غير المنتظمة كان بمثابة هدية لهذه الفئة المهمة من عمال مصر.
«بوابة أخبار اليوم» ترصد أهم برامج الدعم التي قدمتها الدولة للعمالة غير المنتظمة في الفترة الماضية.

منحة رئاسية لمواجهة أزمة كورونا

كانت توجيهات الرئيس السيسي للحكومة بدعم العمالة غير المنتظمة خاصةً في فترة كورونا، حيث قدمت الدولة منحة رئاسية لهذه الفئة التي تضررت من تلك الجائحة، فتم صرف المنحة الرئاسية للعمالة غير المنتظمة بتكلفة 4.586 مليار جنيه على 6 دفعات، ساهمت حسابات الرعاية الصحية والاجتماعية بمديريات القوى العاملة بـ 1.4 مليار جنيه.

 

اقرأ أيضا :- القوى العاملة تُرسل كتاباً دورياً إلى مديرياتها بالمحافظات للعمالة غير المنتظمة

التأمين على العمالة غير المنتظمة

كانت أهم مكتسبات هذه الفئة العاملة هو التأمين عليها حيث إهتمت الدولة بتوفير غطاء للحماية الاجتماعية في القانون للعمالة غير المنتظمة، وتمثل ذلك في مواد نصوص المواد الخاصة بالمعاشات في قانون التأمينات الاجتماعية الجديد رقم  148 والذي  تضمنت مواده وجود مزايا ضخمة للعمالة غير المنتظمة، ويشمل قانون المعاشات الجديد والاشتراك في نظام التأمينات الاجتماعي الجديدة وينظم مواده اشتراكات حيث يقوم العامل وصاحب العمل بدفع نسبة 21% تنقسم إلى جزئين جزء يدفعه العامل بقيمة 9%، وجزء يدفعه صاحب العمل بقيمة 12%.

وأبرمت القوى العاملة اتفاقا للتعاون مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي من بين أهدافه مد الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة من خلال التأمين الاجتماعى عليهم فى تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة وإصابة العمل، حيث تم البدء فى إجراءات التأمين الاجتماعى كمرحلة أولى على " 15 ألف عامل غير منتظم"، تم منحهم جميعا شهادات قياس مستوى المهارة وترخيص مزاولة الحرفة وإثباتها فى بطاقات الرقم القومى، حيث بدء التأمين عليهم اعتبارا من أول يوليو 2021، وسداد اشتراكاتهم التأمينية.

وواصلت وزارة القوى العاملة في التأمين على العمالة غير المنتظمة ووصل عدد وثائق التأمين التي استخرجتها الوزارة للعمالة غير المنتظمة (253,718 ) وثيقة تأمين، وكذلك تم تسليم شيكات لتعويضات العاملين بمبلغ (6,503,808 جنيه) استفاد منها (73) أسرة من ذوى العمالة غير المنتظمة، وتم صرف إعانات استثنائية قدرها مليون و245 ألف جنيه لعمال الزراعة ضحايا الحادث المرورى بمحافظة البحيرة فى ديسمبر2022.

كما امتدت قرارات الرئيس السيسي لهذه الفئة بإصدار وثيقة جديدة من شهادة "أمان"، السابق إصدارها عام 2017 لتغطية التأمين على الحياة، وإصابات العمل للعمالة غير المنتظمة.

رقمنة خدمات وبيانات العمالة غير المنتظمة

تقوم حاليا وزارة القوى العاملة العمل  مع وزارة الاتصالات لرقمنة خدمات وبيانات العمالة غير المنتظمة بهدف إنشاء قاعدة بيانات موحدة، مما يسهم  في  توفير المعلومات  لمتخذ القرار، وتقديم آليات محكمة ودقيقة للدعم ولتوفير فرص العمل.


كمل يتم تحديث اللوائح المالية والإدارية لتشغيل العمالة غير المنتظمة وتصنيف فئاتهم ومنها (عمال المقاولات والعمالة الزراعية الموسمية – عمال البحر ومكاتب تشغيل البحارة – عمال المناجم والمحاجر – عمال المخابز ومكاتب تشغيل عمال المخابز).


منح الأعياد والمناسبات

تقدن الدولة منحا ثابتة للعمالة غير المنتظمة وهي 4 مرات سنويا في الأعياد.. في مناسبات عيدي الفطر والأضحى وعيد العمال والمولد النبوي، وأيضا تقديم رعاية وحماية وقت الأزمات التي تواجه العامل كالإصابة أو الوفاة تعويضات تبدأ من عشرة آلاف جنيه وقد تصل إلى 200 ألف جنيه.


ضم 2.5 مليون عامل غير منتظم  العام الجاري


تتجهه وزارة القوى العاملة في الفترة الجارية بتنفيذ توجيهات الرئيس السيسي بالاهتمام ودعم العمالة غير المنتظمة  إلى ضم عدد كبير من العمالة غير المنتظمة لقاعدة البيانات حيث أن الارقام تشير إلى  إن عدد العمالة غير المنتظمة لدى قاعدة بيانات الوزارة هو 335 الف عامل غير منتظم.. وهو رقم قليل لا يتناسب مع الحجم الحقيقي لذلك طبقا للخطة الجديدة تستهدف الوزارة ضم 2.5 مليون عامل غير منتظم خلال العام الجاري ،حيث انها ستفتح عملية التسجيل والاشتراك عن طريق العامل نفسه باشتراك رمزي ،وليس عن طريق المقاول فقط حيث يتم دعم العمالة غير المنتظمة.

صندوق طوارىء وإعانة مالية 1000

وامتدت قرارات الرئيس التي تحمل المزايا الكبيرة للعمالة بتفعيل عمل الصندوق فور انتهاء الإجراءات القانونية، وصرف قيمة إعانة عاجلة، للعمالة غير المنتظمة وغير المستفيدة من برامج الحماية الاجتماعيـة، قدرها 1000 جنيه وكانت هذه القرارات التي وجه بها الرئيس السيسي في احتفالية عيد العمال الذي أقيم بمدينة الصالحية الجديدة بمحافظة الشرقية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة