القمح
القمح


«التموين» تحذر من استخدام القمح كعلف: جريمة تستوجب مصادرة المحصول

عبير حمدي

الثلاثاء، 02 مايو 2023 - 07:49 م

حذرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أصحاب المزارع السمكية ومصانع الأعلاف، وكذلك المسؤولين عن إدارتها، من حيازة  القمح المحلي، أو استخدامه كعلف أو إدخاله في صناعة الاعلاف، حيث يعد ذلك جريمة يتم على إثرها مصادرة المحصول.

وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، استلام القمح المحلي من المزارعين عبر 420 نقطة تجميع على مستوى الجمهورية من خلال لجان متخصصة.

وأكدت وزارة التموين، استلام نحو 685 ألف طن قمح محلي منذ بداية الموسم وحتى اليوم الثلاثاء الموافق 2 من مايو، مستهدفة الحصول على نحو 5 ملايين طن.


وتمتلك وزارة التموين والتجارة الداخلية طاقات وسعات تخزينية تصل لـ 5.5 مليون طن، وتشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة ‏التموين وللجهات المسوقة إضافة إلي ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص في حال احتياجها.‎


يذكر أن  الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدر من قبل قرارًا لتنظيم توريد القمح المحلي موسم 2023 ونص القرار على أن القمح المحلي المورد اعتبارًا من يوم 8 أبريل، لصالح هيئة السلع التموينية، والقمح المحلي المورد نسبة نقاوة 23.5 سعرة 1500 جنية للأردب ودرجه نقاوة 23 سعرة 1475 للأردب ودرجه نقاوة 22.5 سعرة 1450 للأردب.

ونص القرار على أن يكون التوريد لصالح الشركة المصرية القابضة للصوامع والشركة العامة للصوامع وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى المصري.

كما تضمن القرار تشكيل اللجان المختصة باستلام الاقماح علي النحو  الآتي عضو من مديرية التموين رئيسًا فى نطاق كل نقطه لاستلام القمح وعضو من البورصة السلعية ومديرية  الزراعة وعضو من الجهه التسويقية وعضو من الجمعية القبانية (وزان معتمد).


وحظر القرار  تداول الاقماح المحلية الناتجة عن موسم حصاد 2023 من مكان إلى آخر، إلا بموافقة مديرية التموين التابع لها، وأيضا حظر استخدام الأقماح  كعلف للأسماك أو الحيوان.


اقرأ أيضاالبنك المركزي يعلن معدلات التضخم في مصر.. 10 مايو

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة