سامح شكري وزير الخارجية ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن
سامح شكري وزير الخارجية ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن


تطورات الوضع في  السودان..

وزير الخارجية الأمريكي يشكر مصر لاستقبالها عشرات الآلاف من السودانيين

هبة عبدالفتاح

الثلاثاء، 02 مايو 2023 - 08:07 م

قدم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الشكر لمصر على استقبالها عشرات الآلاف من المواطنين السودانيين الوافدين عبر الحدود، مؤكداً على استعداد الولايات المتحدة لتقديم الدعم اللازم لمصر لتسهيل اضطلاعها بهذه المهمة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي من بلينكن لوزير الخارجية سامح شكري اليوم ٢ مايو.

وتشاور الجانبان حول تطورات الوضع في  السودان. 

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، أن الإتصال تناول الجهود المبذولة من أجل الوصول إلى وقف مطول ومستدام لإطلاق النار يسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى مستحقيها داخل السودان.

و استعرض بلينكن، الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة في هذا الشأن بالتعاون مع أعضاء الآليتين الثلاثية والرباعية المعنيتين بالسودان، كما حرص الوزير شكري على تناول الجهود التي تقوم بها مصر في إطار كل من الجامعة العربية والإتحاد الأفريقي، ومن خلال اتصالاتها المباشرة مع الأطراف الفاعلة إقليميًا ودوليًا من أجل تحقيق ذات الهدف.
 

وأضاف السفير أبو زيد، أن شكري أكد خلال الإتصال على أهمية عدم تدخل أطراف خارجية في تأجيج الصراع القائم في السودان، وبما يضمن تثبيت وقف إطلاق النار وحماية المدنيين الذين تتعرض حياتهم للمخاطر نتيجة استمرار النزاع المسلح، وهو الأمر الذي كان محل اتفاق من الجانب الأمريكي. وفي نهاية الإتصال اتفق الجانبان على استمرار التشاور والتنسيق خلال الفترة القادمة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة