سفير إسبانيا في مصر ألبارو إيرانثو
سفير إسبانيا في مصر ألبارو إيرانثو


سفير اسبانيا يؤكد علي اهمية تقوية الروابط الثقافية مع مصر

وردة الحسيني

الثلاثاء، 02 مايو 2023 - 09:05 م

اكد سفير إسبانيا في مصر ألبارو إيرانثو على ضرورة  تسليط الضوء على أهمية استكشاف الجذور المشتركة بين مصر واسبانيا  و الإستمرار في تقوية الروابط الثقافية بين البلدين من خلال التعليم و الثقافة.

جاء ذلك خلال الاحتفال الذي اقيم في المتحف القومي للحضارة المصرية اليوم  بحضور  الدكتور أحمد غنيم المدير التنفيذي للمتحف،ومجموعة من السفراء ،بمناسبة  تقديم ملحقية الشؤون الثقافية و العلمية لسفارة إسبانيا في القاهرة، بالتعاون مع المتحف القومي للحضارة المصرية، مشروع فني استعراضي جديد، من ابتكار و تصميم الفنان ومصمم الاستعراضات الإسباني داني بانولو، والذي  يمثل جزء من البرامج الثقافية التي تقام للاحتفال بشهر الإتحاد الأوروبي في مصر .

يحمل هذا العمل عنوان  " البحث عن الروح المصرية"، و هو اسم   يحث على إستكشاف جوهر فن الرقص المصري التقليدي  الممزوج بعناصر إسبانية معاصرة.

كما وجه السفير الاسباني  في كلمته الشكر الي  الدكتور أحمد غنيم لدعمه المستمر  لتعميق العلاقات الثقافية بين مصر وإسبانيا.

يعد هذا  المشروع  نتاج رحلة فنية، متأثره بعناصر من فن رقص المولوية، و الرقص البلدي التقليدي والرقص المعاصر،و فكرة المشروع مبنية على «أسطورة النداهة»، وهي شخصية خيالية في الفولكلور المصري،  عبارة عن روح سيدة تخرج من الماء لإجبار القرويين على اتباع دعوتها.
 
والمشروع يجسد الإنجذاب التاريخي ناحية مصر و الذي تأثر به الرحالة الإسبان، كالمرسي أبو العباس، الذي قرر الاستقرار في الإسكندرية في القرن الثالث عشر أثناء قيامه بالحج ،و تأثيراته الروحية باقية في مصر حتى الان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة