الدكتور سلطان بن محمد القاسمي
الدكتور سلطان بن محمد القاسمي


حاكم الشارقة يفتتح " القرائى للطفل " بحضور الكيلانى 

علاء عبدالهادي

الأربعاء، 03 مايو 2023 - 12:31 م

افتتح  الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة اليوم (الأربعاء) الدورة الـ14 من "مهرجان الشارقة القرائي للطفل" الذي تنظمه "هيئة الشارقة للكتاب" في مركز إكسبو الشارقة حتى 14 مايو الجاري، تحت شعار "عقول تتشكّل".. شاركت د. نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة فى الافتتاح ورافقت سمو الحاكم فى جولته التى قام بها على الأجنحة المشاركة .

ويأخذ المهرجان الأطفال واليافعين وعائلاتهم في رحلة على مدار 12 يومًا إلى عالمٍ واسعٍ من الفرص التي تتيح لهم التعلّم والاشتراك في أنشطة إبداعية وقرائية والتمتع بالعروض الترفيهية وحضور البرامج التي تجمع بين الحوارات والنقاشات الهادفة إلى صقل مواهب الأطفال وتشكيل تطلعاتهم للمستقبل.

وقال احمد بن ركاض العامرى رئيس هيئة الشلرقة للكتاب انه لتحقيق رسالة المهرجان في إثراء مخيلة الأطفال فانه يستقبل زواره في هذه الدورة بـ 1732 فعالية تتناسب مضامينها مع مكانته كأكبر مهرجان لكتب الأطفال وأكبر حدث في المنطقة يوفر للصغار وعائلاتهم ما يعزز لديهم ثقافة القراءة، ويفتح أمام المشتغلين بأدب الطفل آفاق تطوير المحتوى الإبداعي والارتقاء بكتب الأطفال عربيًا وعالميًا.
واضاف بن ركاض ان المهرجان يستقطب  457 ضيفاً من 66 دولة، من كبار الكتّاب والأدباء والفنانين والناشرين والرسامين والمشاهير الذين يخاطبون الجمهور من خلال عدة منصات متخصصة، تلبي أنشطتها اهتمامات زوار المهرجان الذي يقترب من استكمال عقد ونصف العقد على انطلاقه.

تتوزع أنشطة المهرجان على 6 محطات تغطي موضوعات متنوعة تستهدف تقديم محتوى للزوّار يجمع بين الترفيه والتعلّم وتطوير المهارات واستكشاف المواهب، حيث يمكن للأطفال وعائلاتهم التنقل بين محطاته للاستفادة من العروض المسرحية والفنية والفعاليات الثقافية، والأجنحة التي تضم دور النشر المشاركة، ومعرض الشارقة لرسوم كتب الطفل، ومنصات ورش العمل، وفعاليات ركن الطهي، وركن الكتب المصورة، وجلسات محطة التواصل الاجتماعي.

اقتناء الكتب 
يتيح معرض كتب الأطفال الذي يجمع 141 دار نشر توفر محتواها من القصص والكتب التعليمية، وتغطي مختلف الفنون الإبداعية في مجال أدب الطفل، وتعكس تطور صناعة النشر التي تستهدف تقديم أعمال ترتقي بوعي الأطفال واليافعين وتجعل القراءة جزءًا من حياتهم اليومية.


ويتيح المهرجان فرصة الاستفادة من محاور برنامج الفعاليات الثقافية الذي يطرح خيارات متنوعة من خلال 21 جلسة حوارية يشارك فيها 68 ضيفًا من 21 دولة عربية وأجنبية، ومن بينها جلسة بعنوان "مهارات الذكاء العاطفي وأهمية تعلمها مبكراً"، يتحدث فيها من الإمارات الدكتورة مايا الهواري، ومن لبنان لوركا سبيتي، ومن كندا الدكتورة لويس لامبرت، وجلسة بعنوان "الرابط المشترك بين الذكاء الاصطناعي والمناهج الدراسية وكتب الأطفال"،ويتيح المهرجان للآباء والأمهات وأطفالهم حضور الفعاليات المخصصة للأطفال والعروض المسرحية والفنية، حيث يضم برنامج هذه الدورة 946 فعالية للأطفال يشارك. فيها 25 ضيفًا 

 ركن الكتب المصورة
وأمام زوار المهرجان فرصة حضور فعاليات ركن الكتب المصورة الذي يحظى بشعبية واسعة في أوساط الأطفال واليافعين والشباب، ويقدم لهم في هذه الدورة 323 فعالية ما بين ورش عمل وجلسات حوارية


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة