القلق المرضي
القلق المرضي


نصائح للتعامل مع الأطفال الذين يعانون من القلق المرضي 

أمنية شاكر

الأربعاء، 03 مايو 2023 - 01:13 م

يحاول العديد من الآباء حماية الأطفال القلقين من مخاوفهم، ولكن الإفراط في الحماية يمكن أن يزيد القلق سوءًا، ولكن هناك بعض النصائح العلمية التي تساعد في التعامل مع الأطفال الذين يعانون من القلق المرضي،وذلك بحسب موقع childmind. 

1. لا تحاول القضاء على القلق: 

لا تحاول مساعدة الطفل على إدارته، أفضل طريقة لمساعدة الأطفال على التغلب على القلق هي مساعدتهم على تعلم تحمّله قدر الإمكان، بمرور الوقت سوف يتضاءل القلق.  

2. لا تتجنب الأشياء لمجرد أنها تجعل الطفل يشعر بالقلق: 

مساعدة الأطفال على تجنب الأشياء التي يخافون منها ستجعلهم يشعرون بتحسن على المدى القصير، لكنه يعزز القلق على المدى الطويل. 

3. التعبير عن توقعات إيجابية - لكنها واقعية

لا تعد طفلًا بأن ما يخشاه لن يحدث - وأنك تعلم أنه لن يفشل في الاختبار - ولكنك تعرب عن ثقتك في أنه سيكون قادرًا على إدارة كل ما يحدث. 

4. احترم مشاعرهم

التحقق من صحة المشاعر لا يعني الموافقة عليها. لذا ، إذا كان الطفل خائفاً من الذهاب إلى الطبيب ، فاستمع له وكن متعاطفًا، لكن شجعه على الشعور بأنه يمكنه مواجهة مخاوفه. 

5. لا تسأل أسئلة إرشادية

شجع طفلك على التحدث عن مشاعره، لكن حاول ألا تسأل أسئلة إرشادية - "هل أنت قلق بشأن الاختبار الكبير؟" بدلاً من ذلك، اطرح أسئلة مفتوحة:"ما هو شعورك حيال معرض العلوم؟" 

اقرأ ايضا|مشروبات لزيادة التركيز أيام الامتحانات.. منها الفراولة

تساعد الأسئلة المفتوحة الأطفال على التفكير في تجربتهم العاطفية ، والتي تعد جزءًا مهمًا من إدارة القلق، وغالبًا ما يظهر القلق في بعض المواقف المحددة دون غيرها، لذلك من المهم عدم وضع افتراضات حول مشاعر الطفل، ولكن بدلاً من ذلك، السماح لهم بالاستفادة من هذا الفهم ومشاركة المعلومات حول شعورهم. 

6. لا تعزز مخاوف الطفل

تجنب الإيحاء بنبرة صوتك أو لغة جسدك: "ربما هذا شيء يجب أن تخاف منه"

7. كن مشجعا

دع طفلك يعرف أنك تقدر مدى صعوبة عمله ، وذكّره أنه كلما تحمّل قلقه ، كلما تضاءل. 

8. حاول أن تجعل الفترة الاستباقية قصيرة

عندما نخاف من شيء ما، فإن أصعب وقت هو قبل أن نفعله. لذلك إذا كان الطفل قلقًا بشأن الذهاب إلى موعد مع الطبيب، فلا تناقشه حتى تحتاج إلى ذلك. 
اقرأ ايضا|دراسة حديثة.. جودة النظام الغذائي تؤثر على صحتك النفسية

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة