الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي


خبير: مطالب للاحتياطي الفيدرالي بوقف رفع سعر الفائدة

عبير حمدي

الأربعاء، 03 مايو 2023 - 01:53 م

يحسم احتياطي الفيدرالي الأمريكي اليوم الأربعاء الموافق 3 من مايو، مصير أسعار الفائدة ، والتي من المتوقع زيادتها بمقدار 25 نقطة أساس، وفقا لتوقعات السوق، بهدف السيطرة على التضخم .


قال الدكتور عبد الحميد نوار ، أستاذ الاقتصاد المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة،انه 
من المقرر اليوم الأربعاء في ختام اجتماع لجنة السوق المفتوحة (FOMC) المنعقد في 2 و 3 مايو صدور قرار البنك المركزي الأمريكي بشأن تعديل سعر الفائدة.


 وتتعالى أصوات المختصين، والمشرعين، والعقاريين، والمحللين الماليين، والمراقبين الاقتصاديين لحث مسئولي البنك المركزي الأمريكي على وقف رفع سعر الفائدة لمنع حدوث أضرار أكثر على الاقتصاد.


وأوضح نوار أنه يوجد انقسام حول أرجح التوقعات بالرفع، أو الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير في وضع أصبح إقتصادياً أكثر تعقيداً حيث تصطدم مواجهة التضخم في الأسواق، باضطرابات وسلسلة من الانهيارات في القطاع المصرفي الأمريكي بما في ذلك بنك وادي السيليكون، وبنك سيجنيتشر، وتخلص المستثمرين من أسهم بنك فيرست ريبابليك مما وضعه على حافة التَعَثُّر، وإرتبط ذلك في نفس الوقت بتداعيات تَعَثُّر مصرفية وإستحواذات وإندماجات مصرفية في أنحاء أخرى من العالم، بما في ذلك إستحواذ بنك يو بي إس، أكبر بنك في سويسرا، على بنك كريدي سويس مقابل 3 مليار دولار.


وهكذا، تبدو مشكلة الاستقرار المالي في الواقع أكثر إلحاحاً من التضخم في الأسواق، وأن تسريع وتيرة رفع سعر الفائدة مُستبعد تماماً اقتصاديا. كما سبق أن نَوَّهَ البنك المركزي الأمريكي إلى التوجه في السياسات النقدية نحو تشديد معايير الإقراض، خاصة بالنسبة لقطاع الأعمال، ليكمل مسار تغيير سعر الفائدة في التأثير على الأسواق.

اقرأ أيضا استقرار أسعار الذهب عالمياً.. والأسواق تترقب اجتماع الفيدرالي اليوم

واستطرد ما يمكن أن يعنيه هذا للخطوات المتوقعة بشأن مسار سعر الفائدة يشير إلى أن يرفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى ليصل بذلك إلى 5.25%، وهو أعلى سعر فائدة منذ عام 2007. وستكون هذه هي الزيادة العاشرة على الترتيب في سعر الفائدة؛ وبعد ذلك، إذا أستمر التضخم في التباطؤ، من المرجح أن يستقر سعر الفائدة ويظل ثابتاً لما تبقى من عام 2023.

وفي الاجتماع السابق للجنة السوق المفتوحة في مارس 2023، أعلن البنك المركزي الأمريكي عن رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5% من 4.75%.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة