ارشيفية
ارشيفية


محافظ القليوبية: توريد 28 ألفًا و959 طن قمح للصوامع

أحمد عبدالفتاح

الأربعاء، 03 مايو 2023 - 05:28 م

قال اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، إن إجمالى ماتم توريده 28 ألفا و959 طنا، حيث تم توريد 3645 طنا بصوامع مسطرد وتوريد 3046 طنا بصومعة الهدى، وتوريد 8726 طنا بصوامع بنكري الهدى وتوريد 5370 طنا بصوامع عرب العليقات وتوريد 4621 طنا بصوامع مدينة بنها.

اقرأ أيضا| محافظ القليوبية يتفقد بدء أعمال تحويل سلالم كوبري مُشاة وابور الثلج إلى كهربائية 

ووجه المحافظ بضرورة استمرار تقديم التسهيلات اللازمة للمزارعين والتيسير عليهم خلال توريد الأقماح، وتشجيع المزارعين على توريد أكبر كميات من القمح للشون والصوامع، مشدداً على تكثيف حملات الرقابة على الطرق والمنافذ، ومصادرة أي كميات من الأقماح يتم ضبطها خارج الإطار القانوني لتداول القمح.

وأضاف المحافظ أن هيئة سلامة الغذاء وفرت هذا العام جهاز إليكتروني لتقدير نسبة الرطوبة والتي لا بد أن لا تزيد عن 14%، ويتم احتساب درجة النتيجة خلال 30 ثانية فقط مما يسهل على اللجنة القيام بأعمالها والتسهيل على المزارعين.

كما وجه المحافظ بالمتابعة الجيدة لعملية الإستلام والتنسيق مع غرفة عمليات المحافظة في حالة وجود أي مشكلات لحلها فورا.

وأصدر المحافظ تعليماته لرؤساء المراكز والمدن واللجان المشكلة بخصوص توريد القمح، بضرورة التأكد من الالتزام بكافة الضوابط التي أقرتها وزارة التموين بشأن توريد الأقماح، مشددًا على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بكل حسم تجاه المخالفين أو من يثبت تلاعبه في عملية توريد الأقماح.

وأوضح وكيل وزارة التموين بالقليوبية، أن خريطة مواقع وهناجر ومواقع تجميع محصول القمح بالقليوبية يبلغ عددها 11 موقعا، وهي "5 مواقع تابعة لمطاحن شمال القاهرة ووسط وغرب الدلتا والجهة التسويقية لها الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وموقعان تابعان للشركة المصرية الصوامع والتخزين، و4 مواقع تابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعي بالقليوبية".

واستطرد "أبو زيد"، أن مواقع التخزين والهناجر والصوامع المعدة لاستلام القمح وتوريدها من المزارعين جاهزة، وتم التأكد من توافر الشروط فيها، والحالة الفنية لها جيدة، وجار تشكيل لجان استلام المحصول من المزارعين، موضحا أنه تبلغ السعة التخزينية بصوامع وشون وهناجر المحافظة 179 ألفا و840 طنا، حيث تم التأكد من حالة المواقع وجاهزيتها، وجار تشكيل اللجان الخاصة بالاستلام للمحصول.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة