حصاد وتوريد القمح
حصاد وتوريد القمح


محافظ الإسماعيلية: حصد 33 ألفا و27 فدان قمح هذا العام

محمد عبادي

الأربعاء، 03 مايو 2023 - 05:40 م

تابع اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، موقف حصاد وتوريد القمح للشُّوَن والصوامع بنطاق المحافظة لموسم 2023.

اقرأ أيضا| الكشف على ١٢٢٠ مواطن ضمن مبادرة "حياة كريمة" بالإسماعيلية 

من جانبه أوضح المهندس إسماعيل العطار وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، أن إجمالي المساحة المزورعة بمحصول القمح لهذا الموسم بمراكز المحافظة تبلغ 33 ألفًا و27 فدانًا و13 قيراطًا.

وأضاف أن المساحة التي تم حصادها حتى يوم الأول من مايو الجاري لموسم حصاد القمح 2023 تبلغ 20 ألف فدان حيث تم توريد 9 آلاف و884 طنا و291 كيلو وبما يعادل 65 ألفا و895 أردب و41 كيلو. 

وأكد توريد 9 آلاف و884 طنا و291 كيلو من محصول القمح إلى صوامع القنطرة شرق وأبوصوير والصوامع المعدنية ومراكز تجميع أبوصوير والقصاصين وأبوسلطان ومركز تجميع الحمد. 

ونوه بأن كل ما يتم دراسته من محصول القمح لموسم 2023، يتم توريده لاحقًا وتباعًا إلى الشُّوَن والصوامع بدائرة المحافظة.

وأكد "بشارة" ضرورة استمرار تقديم التسهيلات اللازمة للمزارعين والتيسير عليهم خلال توريد القمح، وتشجيع المزارعين على توريد أكبر كميات من القمح للشُّون والصوامع، مشددًا على تكثيف حملات الرقابة على الطرق والمنافذ، ومصادرة أيَّة كميات من القموح يتم ضبطها خارج الإطار القانوني لتداول القمح.
 
ووجَّه بشارة رؤساء المراكز والمدن واللجان المُشَّكلة بخصوص توريد القمح، بضرورة التأكد من الالتزام بكافة الضوابط التي أقرَّتها وزارة التموين بشأن توريد القموح، مشددًا على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بكل حسم تجاه المخالفين أو من يثبت تلاعبه في عملية توريد القموح.

ومن الجدير بالذكر، أن مجلس الوزراء قد وافق على حافز إضافي لتوريد إردب القمح المحلي لموسم 2023، ليصبح سعر توريد الأردب 1500 جنيهًا بدلًا من سعر 1250 جنيهًا وقد لاقى هذا القرار رضاء مزارعي القمح بالإسماعيلية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة