وزير التعليم
وزير التعليم


بعد قليل.. وزير التعليم يعقد مؤتمرا صحفيا لإعلان تفاصيل امتحانات الثانوية العامة

فاتن زكريا

الأربعاء، 03 مايو 2023 - 07:10 م


يعقد بعد قليل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، مؤتمرا صحفيا للرد على كافة الاستفسارات المتعاقة بامتحانات الثانوية العامة ٢٠٢٣ م، يأتي ذلك مع بدء العد التنازلي لانطلاق امتحانات الثانوية العامة المقرر اجراؤها في 12 يونيو القادم.

وكشفت مصادر بوزارة التربية والتعليم، أن وزير التعليم سوف يتناول خلال المؤتمر الصحفي المقرر تنظيمه، كل ما يتعلق للرد علي كافة الاستفسارات المتعلقة بامتحانات الثانوية العامة، فيما يتعلق باعداد أسئلة الامتحان في جميع المواد الامتحانية، ولماذا تم تقليص عدد أسئلة الاختيار من متعدد باسئلة امتحانات هذا العام، وكيفية تدريب 300 ألف من معلمي المرحلة الثانوية على إعداد أسئلة الامتحانات بالنظام الجديد، واستكمال بناء بنوك الأسئلة وضم كوادر جديد.

تصحيح اسئلة الثانوية العامة

وأضافت ذات المصادر، أن المؤتمر سيتناول حديث الوزير عن أعمال تصحيح اسئلة الثانوية العامة، وكيفية تصحيح الأسئلة المقالية والتي تمثل نسبة 15% من عدد اسئلة الامتحان بكل مادة، فضلا عن الاجابة عن سؤال هل ستصحح الأسئلة المقالية الكترونيا ام تقليديا بأيدي معلمي المواد.

اقرأ أيضا| تعليم الوادي الجديد: برنامج تدريبي على الامتحانات لطلاب الثانوية العامة
ووفقا للمصادر، فأن وزير التعليم سيتطرق أيضا خلال المؤتمر للحديث عن كيفية مواجهة الوزارة لاعمال الغش في امتحانات الثانوية العامة من خلال اساليب حديثة واجراءات جديدة تلجأ اليها الوزارة هذا العام.

استبعاد اللجان المشهور

وأشارت المصادر، إلى أن وزير التعليم سيتحدث خلال المؤتمر إلى استبعاد الوزارة لجميع اللجان المشهورة بالغش من إجراء امتحانات الثانوية العامة هذا العام، وأحكام قبضة الوزارة على اللجان لمنع الغش بين الطلاب، فضلا عن التطرق لمحاذير اعمال الامتحانات بالنسبة للطلاب والتي تتمثل في منع اصطحاب الهاتف المحمول أو وسائل الغش الالكتروني وتصوير الامتحان وكذلك حظر الدخول بالكتب الدراسية أو الملازم، من المحاذير التي تعرض الطلاب للمساءلة القانونية والتحقيق وحرمانه من الامتحان، فضلا عن التطرق إلى عقوبات الغش اثناء الامتحان كنوع من أنواع التوعية للطلاب بمخاطر الغش وتأثيره على مستقبلهم العلمي.
التظلمات من امتحانات الثانوية العامة

وأوضحت المصادر ذاتها، أن وزير التعليم سوف يشير خلال المؤتمر إلى أعمال التظلمات من امتحانات الثانوية العامة لعام ٢٠٢٣ م، كما سيوجه وزير التعليم رسائل طمأنة لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة لطمأنتهم من مراعاة الفروق الفردية لمستويات الطلاب قي أسئلة الامتحانات دون الإخلال بمبدأ تكافؤ الفرص، وعدم التخوف من الامتحانات، والتدقيق في أعمال التصحيح دون ظلم أي طالب وحرص الوزارة علي مصلحة الطلاب واعطاء كل طالب حقه.
وكانت قد أعلنت وزارة التربية والتعليم عن أن امتحانات الثانوية العامة 2023 تبدأ 12 يونيو المقبل وتنتهي 13 يوليو 2023.

وجاء جدول امتحانات الثانوية العامة الدور الأول 2023، كالتالي:

- الإثنين 12 يونيو التربية الدينية والتربية الوطنية.

- الثلاثاء 13 يونيو مادتى الاقتصاد والإحصاء.

- الأحد 18 يونيو اللغة العربية.

- الثلاثاء 20 يونيو المقبل اللغة الأجنبية الثانية.

-الأحد 25 يونيو الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية والجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية.

وسوف يحصل الطلاب على إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة خمسة أيام، من 27 يونيو 2023 حتى 1 يوليو 2023.

- الأحد 2 يوليو بمادتى الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية والتاريخ لطلاب الشعبة الأدبية.

- الثلاثاء 4 يوليو مادة الرياضيات التطبيقية "الاستاتيكا" لطلاب شعبة علمى رياضة.

- الخميس 6 يوليو اللغة الأجنبية الأولى.

- الأحد 9 يوليو 2023، الجيولوجيا والعلوم البيئية لطلاب شعبة علمى علوم والتفاضل والتكامل لطلاب شعبة علمى رياضة وعلم النفس والاجتماع لطلاب الشعبة الأدبية.

- الثلاثاء 10 يوليو الديناميكا لطلاب شعبة علمى رياضة.

- الخميس 13 يوليو 2023، مواد الأحياء لطلاب شعبة علمى علوم والجبر والهندسة الفراغية لطلاب شعبة علمى رياضة والفلسفة والمنطق لطلاب الشعبة الأدبية.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة