موضوعية - مجلس الأمن
موضوعية - مجلس الأمن


سويسرا تعقد جلسة إحاطة بشأن السلام والأمن في إفريقيا

محمد البنهاوي

الأربعاء، 03 مايو 2023 - 08:14 م

تولت بعثة دولة سويسرا رئاسة مجلس الأمن عن شهر مايو الجاري خلفًا لرئاسة روسيا للمجلس خلال شهر إبريل المنصرم، وتأتي أزمة السودان والسلام في إفريقيا الأهم في جدول أعمال المجلس خلال الشهر، بالإضافة إلى عقد اجتماعات ومناقشات حول ليبيا واليمن ولبنان.

اقرأ أيضاً .. حسام بدراوي: الإطار الأساسي للحوار الوطني هو الدستور ورؤية مصر 2030

ووفق تقرير مجلس الأمن وبناءً على طلب الأعضاء الأفارقة الثلاثة في المجلس (الجابون وغانا وموزمبيق) ستعقد سويسرا جلسة إحاطة بشأن السلام والأمن في إفريقيا لمناقشة تقرير الأمين العام القادم حول تمويل عمليات دعم السلام التي يقودها الاتحاد الإفريقي.

ومن أهم الاجتماعات والمناقشات المتعلقة بالقضايا الإفريقية التي ستعقدها الرئاسة السويسرية لمجلس الأمن هي أزمة السودان، وسيعقد اجتماع بشأن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان (UNITAMS) بالإضافة إلى اجتماع مع قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي (UNISFA) إضافة لاجتماع متعلق بدول الساحل الإفريقي، فيما سيتم عقد إحاطة من المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بشأن ليبيا.

كما تشمل خطة عمل المجلس خلال هذا الشهر عددًا من قضايا الشرق الأوسط بشأن التطورات الإنسانية والسياسية في سوريا، وكذلك الوضع الإنساني في اليمن، واجتماع بشأن تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) كما ستعقد جلسة مشاورات بشأن تقرير الأمين العام حول لبنان، كما سيتناول المجلس خلال شهر مايو القضية الفلسطينية.

وفيما يتعلق بالقضايا الأوروبية، من المتوقع أن تعقد المناقشة نصف السنوية حول البوسنة والهرسك، فيما سيعقداجتماع واحد أو أكثر في أوكرانيا في مايو اعتمادًا على التطورات، وفيما يتعلق بالقضايا الآسيوية فمن المتوقع أن يتلقى أعضاء المجلس إحاطة في المشاورات حول عمل لجنة عقوبات جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.

أيضًا تعقد سويسرا خلال شهر مايو حدثي توقيع خلال فترة رئاستها، سيكون أحدهما مناقشة مفتوحة حول "الثقة الوقائية المستقبلية من أجل استدامة السلام" ، في إطار بند جدول الأعمال "بناء السلام والحفاظ على السلام". وسيترأس المناقشة إجناسيو كاسيس وزير الخارجية السويسري، بمشاركة سينثيا شيجوينيا المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك وسفيرة الاتحاد الإفريقي للشباب من أجل السلام في الجنوب الإفريقي.

وستعقد رئاسة سويسرا في هذا الشهر نقاشًا مفتوحًا حول حماية المدنيين في النزاعات المسلحة، ومن المتوقع أن يترأس المناقشة رئيس الاتحاد السويسري آلان بيرسيه، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ميريانا سبولجاريك إيجر، وسينصب تركيز النقاش هذا العام على انعدام الأمن الغذائي وحماية الخدمات الأساسية والبنية التحتية الحيوية في حالات الصراع.

فيما ستعقد سويسرا الإحاطة السنوية من قِبل رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا (OSCE) (CiO) ومن المتوقع أن يقدم وزير خارجية مقدونيا الشمالية بوجار عثماني، إيجازًا في الاجتماع الذي سيرأسه وزير الخارجية السويسري.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة