تطبيقات الهاتف
تطبيقات الهاتف


تطبيقات شائعة تستغل البيانات.. ماذا تقول الشركات؟ 

ناريمان محمد

الخميس، 04 مايو 2023 - 06:44 م

قال توم جافني خبير في الأمن السيبراني ، فإن العديد من التطبيقات الأكثر شيوعًا في العالم لها شروط خدمة مشكوك فيها ، وتستغل البيانات الخاصة لكسب المال.

أضاف أن  هناك العديد من التطبيقات الشائعة التي لن يستخدمها أبدًا بسبب مخاوف بشأن ما يفعلونه بالبيانات الخاصة، و تراقب التطبيقات كل شيء من موقعك إلى ما تكتبه".

اقرأ ايضا.. مشكلة في تحميل «سناب شات» من خلال متجر جوجل بلاي 

وذكر أنه من خلال السماح بمراقبة البيانات من قبل شركات "التكنولوجيا الكبيرة" ، يمكنهم تحديد ما نراه على الإنترنت ، ونصبح "مُعرّفين بما تقرره خوارزميات الكمبيوتر لنا".

اليك التطبيقات الشائعة تستغل البيانات

أليكسا

 قال إن المساعدين الصوتيين الرقميين مثل Alexa يمثلون مخاطر جسيمة على الخصوصية، تستمع الأجهزة إلى "كلمات التنبيه" قبل التشغيل ولكنها تستمع إليها طوال الوقت - وتلتقط مقتطفات من صوتك وتعالجها في مراكز البيانات .


 اوبر

ذكر  جافني أن لدى أوبر تاريخًا من المخاوف المتعلقة بالخصوصية،  بالإضافة إلى خرق البيانات على نطاق واسع ، واجهت الشركة أيضًا جدلاً حول ميزة  الذي سمح للموظفين بمعرفة مكان مستخدمي التطبيق.

واتساب 

قال  إن تشفير  الواتساب  المملوك لـ Meta - حيث يتم تشفير المحتوى بحيث يمكن للمستخدمين المتصلين فقط رؤية الرسائل - هو خطوة إيجابية ، لكنه لن يستخدم WhatsApp بعد الآن لأنه يشارك البيانات مع Facebook.

اضاف " WhatsApp منذ عام 2020 ، يوفر نفس بيانات المستخدم ويجمعها مع Facebook لأنهما يشتركان في نفس الملكية"

زووم

اعترف إريك يوان ، الرئيس التنفيذي لشركة Zoom ، في عام 2020 بأنه "أفسد أمان التطبيق حقًا '' عندما تمكن المتسللون من تعطل  التطبيق  بسبب عيوب أمنية.

لا يحتوي التطبيق على أفضل تشفير - فهو في الواقع أقل من معيار الصناعة، يمكن أن تسمح هذه الثغرة بسهولة لمجرمي الإنترنت باعتراض بياناتك والوصول إليها. 

تطبيقات تحرير الصور

يُزعم أن بعض التطبيقات مثل Pro Camera Beauty و Art Editor و Selfie Camera Pro تسرق البيانات من المستخدمين ، وفقًا لتقارير SHEfinds .

اكتشف باحثون  أن 29 تطبيقًا لتحرير الصور والجمال تحتوي على كود جعلهم قادرين على أداء أنشطة ضارة على الهواتف الذكية.

بينما تمر البرامج  الضارة عادةً دون أن يلاحظها أحد ، وجد التقرير أن التطبيقات أنشأت اختصارات لإخفاء أيقونتها عندما حاول المستخدمون حذف التطبيق.

تطبيقات الطقس

تتعقب تطبيقات الطقس موقعك لتظهر لك أفضل التنبؤات ، ولكن من خلال القيام بذلك ، فإنك تسمح أيضًا للتطبيقات بجمع بياناتك.

قالت مجموعة NordVPN ، وهي مجموعة من خبراء الأمان عبر الإنترنت: `` بعد منحك الإذن ، يتتبع التطبيق موقعك على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ويبيع هذه البيانات للمعلنين ، مما قد يعرض أمان هاتفك وخصوصيتك للخطر، ستبيع تطبيقات الطقس بيانات حول مكان عملك ، وكيف تتنقل ، ومن هو طبيبك ، والصالة الرياضيةوهكذا"

وجد الباحثون أن بعض المستخدمين الذين قاموا بتنزيل تطبيقات تحرير الصور تلقوا إعلانات لمواد إباحية أو محتوى احتيالي عند تشغيل التطبيق.

ماذا تقول الشركات؟ 

قال متحدث باسم أوبر لصحيفة ديلي ميل البريطانية : "يثق أكثر من 118 مليون مستخدم نشط في أوبر ببياناتهم وخصوصيتهم، لدى أوبر إجراءات وقائية قوية لمنع فقدان البيانات الشخصية أو استخدامها غير المصرح به.

قال متحدث باسم Meta: "حماية خصوصية وأمن بيانات الأشخاص أمر أساسي لكيفية عمل أعمالنا، لهذا السبب استثمرنا بكثافة في ميزات مثل فحص الخصوصية وأساسيات الخصوصية لتوفير الشفافية وعناصر التحكم للأشخاص لفهم تفضيلات الخصوصية الخاصة بهم وإدارتها. 

قال متحدث باسم أمازون: "نحن نضمن حماية بيانات العملاء في جميع الأوقات، يتضمن ذلك تسجيلات العملاء الصوتية Alexa التي يتم تخزينها بأمان في Amazon cloud ".

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة