الأميرة عالية بنت الحسين برفقه  الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الأميرة عالية بنت الحسين برفقه الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة


وزيرة البيئة: دعم عمليات الإستثمار وتنمية السياحة البيئية بالمحميات الطبيعية

مرفت حسين

الخميس، 04 مايو 2023 - 09:38 م

أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن هناك تطوير للمحميات الطبيعية في مصر وذلك لدعم عمليات الإستثمار وتنمية السياحة البيئية والحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي بالإشتراك مع المجتمعات المحلية والقطاع الخاص و شركاء العمل البيئي من المجتمع المدني والوزارات والجهات المانحة.

اقرأ أيضاً .. وزيرة البيئة تعلن أول توأمة بين مصر والأردن في المحميات الطبيعية

جاء ذلك في كلمة الدكتورة ياسمين فؤاد خلال، توقيع بروتوكول رباعي بين وزارة البيئة ومحافظة الفيوم ومؤسسة الأميرة عالية ومؤسسة (Four paws) العالمية لإنشاء ملاذ آمن للحياة البرية بمحمية وادى الريان بالفيوم.

ويعد إنشاء ملاذ آمن للحياة البرية بمحمية وادى الريان بالفيوم، فرصة هامة وحقيقة لأن له العديد من الأبعاد أولها تطوير ملف البيئة بمصر و التى تحظي بدعم وإشراف وتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي للإستفادة من المحميات الطبيعية واستغلالها بالشكل الأمثل بمشاركة القطاع الخاص والمجتمعات المحلية وهم عماد المحميات لتوفير فرص عمل خضراء ولتعزيز مصادر الدخل وتنميتهم اجتماعياً واقتصادياً.

الاستثمار فى المحميات الطبيعية

وأشارت وزيرة البيئة، أن تطوير المحميات بدأ منذ عام 2019 لخلق منتج جديد يسمى السياحة البيئية وكيفية وجود ممارسات صديقة للبيئة، وأن يكون لدينا لوائح وتشريعات منظمة تسمح بالاستثمار فى المحميات الطبيعية وتخدم الزوار و تحدد الاماكن التى يمكن استغلالها وإقامة الأنشطة الترفيهية فيها مع إتاحة الفرصة للشباب وهو ما تتطلب تمهيد الطريق أولاً من خلال تلك اللوائح والتشريعات كمناخ داعم، وكذلك ضرورة وجود وعى لدى المواطن بالدرجة الأولى قبل من ينفذ النشاط داخل المحمية.

وأضافت الدكتورة ياسمين فؤاد، أنه لابد من وجود توجه لدى الدولة ومجتمع محلي داعم يعتمد عليه في كافة عمليات الصون داخل المحميات الطبيعية، مؤكدة أن كل تلك الركائز كانت داعمة لما نحن نقوم بإعلانه اليوم حيث إنه يتخطى عملية توفير الخدمات والأنشطة السياحية إلى الاهتمام و التواصل بين الانسان و الأرض والحيوان والنبات وهذا هو مفهوم الصحة الواحدة كمفهوم يعكس صحة الكوكب وهي صحة النبات والحيوان والأنسان والتي لا تنفصل عن بعضها البعض.

وفى نهاية كلمتها تقدمت وزيرة البيئة بالشكر لمحافظ الفيوم لدعمه المستمر للعمل البيئى بالمحافظة ، كما تقدمت بالشكر لصاحبة السمو الملكى الأميرة عالية بنت الحسين على تشريفها مصر ودعمها لحماية الطبيعة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة