عادات خاطئة قد تضر بصحة جهازك الهضمي
عادات خاطئة قد تضر بصحة جهازك الهضمي


احذر .. 4 عادات خاطئة يمكن أن تضر بصحة جهازك الهضمي

سارة شعبان

الجمعة، 05 مايو 2023 - 11:49 ص

يلعب جهازنا الهضمي دورًا حيويًا في صحتنا وعافيتنا بشكل عام، ومع ذلك فإننا غالبًا ما نتجاهل ذلك، ويمكن أن تضر عادات معينة بصحة الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة وحتى مشاكل صحية خطيرة، وبدءًا من ما نأكله إلى طريقة تناولنا للطعام، يمكن أن يكون لهذه العادات تأثير عميق على صحة أمعائنا.

وبحسب ما ذكره موقع «newsbytesapp»، احذر من هذه العادات الخمس الشائعة التي تضر بصحة الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا:الكافيين والكربوهيدرات «الأبرز».. أطعمة تتسبب في الخمول والكسل


الأكل بكثرة في وجبة واحدة

إذا كنت تميل إلى الإفراط في تناول الطعام ، فكن حذرًا لأنه قد يسبب ضررًا لجهازك الهضمي.ولتجنب مثل هذه المشاكل ، حاول تناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم ، بدلاً من تناول وجبة كبيرة.

وعندما تأكل أكثر من اللازم ، يمكن أن تصبح معدتك مفرطة في التمدد وهذا يمكن أن يسبب الألم وعدم الراحة.بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي إلى ارتداد الحمض والانتفاخ ومشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

الأكل بسرعة كبيرة

الأكل بسرعة كبيرة يمكن أن يؤذي بطنك.وعندما تأكل بسرعة ، لا تمضغ جيدًا وينتهي بك الأمر بابتلاع الهواء مع طعامك. ولا تحصل معدتك على الوقت الكافي للتمدد ، مما يسبب الألم وعدم الراحة، وهذا يمكن أن يجعلك تشعر بالانتفاخ ويضر عملية الهضم، امضغ طعامك جيدًا واستمتع بكل قضمة للمساعدة في الحفاظ على بطنك سعيدًا وصحيًا.

الأكل في الوقت الخطأ

يمكن أن يؤدي تناول الطعام في الوقت الخطأ إلى إفساد الجهاز الهضمي، وإذا كنت تأكل قبل النوم مباشرة أو أبقيت معدتك فارغة لفترة طويلة جدًا ، فقد يؤدي ذلك إلى ارتداد الحمض والانتفاخ والشعور بعدم الراحة.

تناول وجباتك في الوقت المناسب وتجنب تناول الوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل، وإذا كنت تعاني من مشاكل الانتفاخ ، فقم بتضمين هذه المواد الغذائية في نظامك الغذائي .

عدم الحصول على ما يكفي من الألياف

إذا كنت لا تستهلك حوالي 25 جرامًا من الألياف يوميًا ، فقد تضر بعملية الهضم وتواجه صعوبة في التبرز.لحسن الحظ ، هناك الكثير من الأطعمة اللذيذة الغنية بالألياف.

يمكنك تجربة تناول البطاطا الحلوة أو البرتقال أو التفاح أو البروكلي أو المكسرات أو الموز أو الجزر أو السبانخ أو البنجر أو الفاصوليا الخضراء أو القرنبيط.لذلك ، خطط لوجباتك مع الكثير من الألياف لمساعدة بطنك بشكل جيد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة