الشيخ الطبلاوي
الشيخ الطبلاوي


الشيخ الطبلاوي.. أول قارئ مصري يتلو القرآن داخل الكعبة

محمد عادل سالم

الجمعة، 05 مايو 2023 - 04:15 م

تحل اليوم الجمعة ذكرى وفاة الشيخ محمد محمود الطبلاوى، شيخ عموم المقارئ المصرية، والذي توفي يوم الثلاثاء 5 مايو 2020، عن عمر ناهز 86 عامًا بعد معاناة مع المرض، حيث أدى المئات صلاة الجنازة على جثمانه.

 

ولد الشيخ محمد محمود الطبلاوي، في 14 نوفمبر من عام 1934، وأتم حفظ القرآن وعمره 9 سنوات، وكان أول أجر له 5 قروش من عمدة قريته وكان عمره وقتها 11 عامًا، وذاع صيته من وقتها حتى أصبح ينافس كبار القراء في عصره وبدأ بتلاوة القرآن الكريم وهو في سن الثانية عشر، وله صوت عذب قوي يجبر الحضور مما جعل الشخصيات البارزة والعائلات المعروفة بإحياء العديد من المآتم والحفلات الدينية الكبرى.

في الستينيات.. كيف دخلت الخضروات المصرية أسواق أوربا؟

سافر الشيخ محمد محمود الطبلاوي، إلى عدد كبير من دول العالم، سواء بدعوات خاصة أو مبعوثا من قبل وزارة الأوقاف والأزهر الشريف، ومحكماً لكثير من المسابقات الدولية لحفظة القرآن من كل دول العالم، وحصل على وسام من لبنان في الاحتفال بليلة القدر تقديراً لجهوده في خدمة القرآن الكريم.

 

ويعد الشيخ محمد محمود الطبلاوي، أول قارئ مصري يتلو القرآن في جوف الكعبة وكان يقول "تقولشي كنت في الجنة" واصفا جمال وروعة القراءة في هذا المكان كما زار الشيخ محمد محمود الطبلاوي أكثر من 80 دولة حول العالم، وحصل علي وسام من لبنان في الاحتفال بليلة القدر، تقديرا لجهوده لتلاوة القرآن الكريم، كما أطلق عليه لقب ظاهرة العصر، كما دفن في مقابر العائلة في البساتين.

وقام الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، بإطلاق اسم الراحل محمد محمود الطبلاوي، علي معهد مدينة تلا الأزهري التابع لمحافظة المنوفية، وذلك بعد وفاته.

 

المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة