الشيخ الطبلاوي
الشيخ الطبلاوي


الشيخ الطبلاوي.. بدء قراءة القرآن بــ5 قروش.. ولعذوبة صوته أسلم الزنوج

حماده لملوم

الجمعة، 05 مايو 2023 - 06:42 م

براتب خمس قروش من عمدة القرية للشيخ الطبلاوى بدء صيته يلمع بين القراء، اشتهر الشيخ محمد محمود الطبلاوي بصوته الجميل وطول النفس ونبرته الرخيمة حيث ذاع صيته في أنحاء العالم وبسبب حلاوة وعذوبة صوته أسلم الزنوج عندما استمعوا إلى القرآن الكريم من صوته وكان ذلك في عام 1973 أثناء نصر أكتوبر المجيد فى شهر رمضان المبارك فتوالت السفريات للشيخ الطبلاوى في شهر رمضان الي كثير من الدول العربية ودول الخليج ومنها سوريا ولبنان وتونس والمغرب والجزائر. 
كما سافر الي دول أوربية منها فرنسا وانجلترا والمانيا الغربية والولايات المتحدة وجنوب أفريقيا كما أسلم علي يديه الكثير من جنوب افريقيا عندما كان يقرأ القرآن الكريم بصوته الندي العزب وحلاوته وخشوعه فى القراءه.
وفي الولايات المتحدة كان يتوافد العشرات من المواطنين للإستماع الي صوت القارئ محمد محمود الطبلاوي وبعد الأستماع بالقرآن الكريم يقومون بتسجيل إسلامهم في المركز الاسلامي.
ولد الشيخ محمد محمود الطبلاوي أحد أعلام القراء البارزين، وقد ولد الشيخ الطبلاوى فى 14 نوفمبر 1934 بحي ميت عقبة بمحافظة الجيزة، لأسرة تعود أصولها إلى محافظة المنوفية ، وتزوج مبكراً في سن السادسة عشرة من عمره، وقرأ القرآن وانفرد بسهرات كثيرة وهو في الثانية عشرة من عمره ودعي لإحياء مآتم لكبار الموظفين والشخصيات البارزة والعائلات المعروفة بجوار مشاهير القراء الإذاعيين قبل أن يبلغ الخامسة عشرة واحتل بينهم مكانة مرموقة.
طريق الجنة:
قام الشيخ محمد محمود الطبلاوى بانتاج برامج دينية ومنها برنامجه الديني "طريق الجنة" حيث قام بكتابة هذا البرنامج الشاعر سعد الدين المصري حيث تناول البرنامج الذي كان ينشده القارئ محمد الطبلاوي تعليم الصلاة وحج البيت الحرام والزكاة.

اقرأ أيضًا| كنوز / معشوقة كبار الأدباء في مرآة كامل الشناوي


الأجرة خمس قروش :
ويروى الشيخ الطبلاوى أن أول أجر له كان 5 قروش من عمدة قريته وكان عمره وقتها 11 عامًا، وذاع صيته حتى أصبح ينافس كبار القراء فى عصره، قال الشيخ الطبلاوى "منذ صغرى وأنا أتمنى أن أكون قارئًا للقرآن الكريم ولم أكن أتمنى غير ذلك، وأذكر سبب دخولى الإذاعة كنت فى الاستوديو ولم أكن أنتبه إلى أن اللجنة تسمعنى، حيث قلت "يا بركة دعاء الوالدين"، وكان من بين اللجنة الشيخ عبد الفتاح القاضى، فقال لى "متقولش حاجة تانى.. إنت والديك راضيين عنك"
1000 جنيه للطبلاوى في الساعة الواحدة:
قفز أجر القارئ الشيخ الطبلاوى من تسجيلات القرآن الكريم من 50 جنيهاً الي 1000 جنيهاً مرة واحده حيث قامت شركة صوت الحب بالإتفاق علي تسجيل كامل للقرآن الكريم حيث كانت تسجيلات الشيخ الطبلاوى تنافس ارقام التوزيعات لاشهر المطربين والمغنيين .
بشرى لوالدته قبل ان يولد:
يروى الطبلاوي عن ميلاده أن جده بشرّ والدته، بأن من فى بطنها سيكون من حفظة القرآن الكريم، واعتنى والده بذلك، وكان يشرف عليه فى "الكتّاب"، مضيفاً أن الأطفال كانوا يدفعون "تعريفة" لمحفظهم، ولكن والده كان يدفع "قرش صاغ" لزيادة الاهتمام به، مؤكداً أنه أتم حفظ القرآن وعمره 9 سنوات.
الطبلاوى والسادات:
كان هناك ارتباط وثيق بين الطبلاوى والرئيس الراحل محمد أنور السادات، حيث أن "الرئيس السادات كان من ميت أبو الكوم منوفية، وكان سميع  للقرآن الكريم خاصة من الشيخ مصطفى إسماعيل، وبعد رحيل الشيخ إسماعيل أصبح الشيخ محمد محمود الطبلاوى قارئا للسورة بالجامع الأزهر، وكان السادات يحب الاستماع الشيخ الطبلاوى ، كما انه كانت هناك علاقة طيية أيضاً بالرئيس محمد حسنى مبارك وهو منوفى أيضا".
زوجاته:    
حيث تزوج الشيخ محمد محمود الطبلاوي مرتين، وأنجب من الذكور ثمانية أصغرهم "عمر" سنه الآن حوالى 12عام ، ومن الإناث خمس ،ولقد قال الراحل أن أبنه محمد هو فقط من يرث صوته، وتمنى أن يكمل مسيرتة فى قراءة القرآن الكريم.
وفاته:
توفي القارئ محمد محمود الطبلاوى يوم الثلاثاء 5 مايو عام2020م الموافق 12 من رمضان عام 1441 هـ عن عمر ناهز 86 عامًا .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة