صورة أرشبفبة
صورة أرشبفبة


قطار محاكمات الأسبوع القادم| نظر دعوى مرتضي منصور ومذبحة الإسكندرية

هاجر عودة

السبت، 06 مايو 2023 - 04:03 ص

تنظر أروقة محاكم الجنايات الأسبوع القادم العديد من القضايا التي شغلت الرأي العام الفترة الماضية، وترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز القضايا التي تنظرها ساحات المحاكم.

في جلسة 6 مايو تنظر محاكم مصر عدة جلسات منها:

داعش حلوان

تنظر الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة في طرة، غدا السبت، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، إعادة إجراءات محاكمة متهن بـ"خلية داعش حلوان"، فى القضية رقم 4160 لسنة 2020 جنايات أمن دولة.

اقرأ أيضاً| محاكمات الأسبوع المقبل | مرتضى منصور وموكا حجازي وشيرين عبدالوهاب.. الأبرز

كانت المحكمة قد قضت فى وقت سابق، بأحكام ما بين المؤبد والمشدد للمتهمين، وحصل المتهم الذى يعاد محاكمته على حكم بالسجن غيابيا، وضمت الدعوى 8 متهمين من بينهم 5 محبوسين، ويأتى على رأس المتهمين مؤسس التنظيم المتهم "أ. أ"، والذى أسس خلية بمنطقة حلوان تتبع تنظيم داعش الإرهابى، ومتهم بالسفر للخارج والتدريب على استخدام السلاح والعمليات العدائية، كما وجهت النيابة للمتهم الخامس تهمة حيازة سلاح نارى.

الذكري الثالثة للثورة

تتابع محكمة الجنايات المنعقدة ببدر برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، الحكم في إعادة محاكمة 5 متهمين في أحداث الذكري الثالثة للثورة.

وكانت النيابة أسندت للمتهمين وآخرين -سبق الحكم عليهم- عددًا من الاتهامات بينها: القتل والشروع فى القتل والتجمهر واستعراض القوة والتلويح بالعنف والإتلاف العمدى للممتلكات العامة إلى جانب تكدير السلم العام على خلاف القانون.

مذبحة الإسكندرية

اقرأ أيضاً|  محاكمات الأسبوع المقبل | مرتضى منصور وموكا حجازي وشيرين عبدالوهاب.. الأبرز

تنظر محكمة جنايات الإسكندرية، محاكمة المتهم بقتل 7 من أسرته فيما يعرف بـ«مذبحة الإسكندرية» بعد إحالة أوراقه إلى فضيلة مفتي الجمهورية، لأخذ الراى الشرعى في إعدامه وحجز القضية للحكم جلسة 6 مايو.

وفي جلسة 7 مايو تنظر محكمة جنايات القاهرة وأسرة مدينة نصر محاكمة كل من:

قاتل زوجته بالنزهة

تنظر محكمة جنايات القاهرة، محاكمة قاتل زوجته في منطقة النزهة بسبب خلافات أسرية، كانت المحكمة في الجلسة السابقة قررت إيداع المتهم مستشفى الأمراض النفسية، لبيان مدى سلامة قواه العقلية.

وكشفت التحقيقات عن أن المتهم والمجني عليها نشبت بينهما خلافات أسرية واعتدى عليها بالضرب بسلاح أبيض، وسدد عدة طعنات قاتلة، كما ورد بتقرير الصفة التشريحية الذي كشف عن أن المجني عليها مصابة بجرح ذبحي بالرقبة، إضافةً إلى عدة جروح قطعية في أماكن متفرقة بالجسم، حيث وصل عدد الطعنات إلى 27 طعنة.

اقرأ أيضاً| محاكمات الأسبوع المقبل | مرتضى منصور وموكا حجازي وشيرين عبدالوهاب.. الأبرز

قضية زينة وأحمد عز

تنظر محكمة أسرة مدينة نصر  دعوى الدفع أو الحبس المقامة من الفنانة زينة ضد الفنان أحمد عز عن متجمد أجر مسكن وحضانة بمبلغ قدره مليون و761 ألف جنيه.

قدم محام الفنانة زينة، طلبًا إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية بمحكمة أسرة مدينة نصر، يحمل رقم 1215 لسنة 2023، وتتمثل في دعوى الدفع أو الحبس وطالب فيه بإلزام أحمد عز بدفع متجمد أجر مسكن وحضانة بمليون و761 ألف جنيه.

يوسف بطرس غالى

تتابع  محكمة جنايات شمال القاهرة، يوم الأحد، محاكمة يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق في قضية فساد الجمارك.

وتتعلق القضية بواقعتين، الأولى: تخصيص "سيارات محجوزة بالجمارك" لجهات الدولة، والثانية لاستخدام مطابع وزارة "المالية" في الدعاية الانتخابية لشخص الوزير يوسف غالي خلال الانتخابات البرلمانية عام 2010.

محاكمة 18 متهما بتهمه جلب مواد مخدرة

تستكمل  محكمة جنايات شمال القاهرة، يوم الأحد، محاكمة 18 متهما بينهم "6 أتراك، و 11 مصريا، ألماني"، في قضية جلب المخدرات والاتجار بها داخل البلاد.

وكشف أمر الإحالة ان المتهمين هم "عليان. س، وشهرته عيد سالم، 50 عاما، عامل زراعي، وأخر أجنبي الجنسية، 58 عاما، رسام وشاعر ومالك شركة، وآخر أجنبي الجنسية، 56 عاما، مالك مقهي ومالك شركة، وآخر أجنبي الجنسية، 50 عاما، تاجر ملابس، وآخر أجنبي الجنسية، 58 عاما، "أحمد. ر، وشهرته أحمد خطاب، 30 عاما، مالك حانوت"، "محمد. ع، 24 عاما، هارب"، "يوسف. ع، 21 عاما، هارب"، "محمود. ع، 19 عاما، طالب ثانوي"، "رمضان. ع، 43 عاما، سائق تاكسي"، "راضي. س، 42 عاما، سائق"، وحسن سو أجنبي الجنسية، 50 عاما مهندس، وأخر أجنبي الجنسية، 64 عاما، لا يعمل"، "عبدالعزيز. ع، 15 عاما طالب، وآخر أجنبي، 55 عاما، منجد و أيمن. س، 29 عاما، سائق في شركة مقاولات بالإسماعيلية"، "عبدالله. إ، 18 عاما، غفير حسن. م، 25 عاما، طالب.

محاكمة 5 أشخاص بتهمة الإتجار في المخدرات

وفي جلسة 8 مايو، تنظر محكمة جنايات حدائق القبة، الحكم علي 5 أشخاص بتهمة الإتجار في المخدرات وحيازة أسلحة وذخيرة.

وأوضحت التحريات الأولية، أن المتهمين حاولوا غسل تلك الأموال المتحصلة من تجارتهم غير المشروعة عن طريق تأسيس الأنشطة التجارية وشراء الأراضي والعقارات والسيارات، وإيداعهم بعض من تلك الأموال بمختلف البنوك بقصد إخفاء مصدر تلك الأموال وإصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة، حيث قدرت تلك الممتلكات بملايين الجنيهات، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

وفي جلسة 9 مايو، تنظر محكمة جنح الاقتصادية  برئاسة المستشار نائل غانم رئيس المحكمة، محاكمة مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك الأسبق لاتهامه بسب وقذف محمود الخطيب.

اقرأ أيضاً| محاكمات الأسبوع المقبل | مرتضى منصور وموكا حجازي وشيرين عبدالوهاب.. الأبرز

وكشف أمر الاحالة في القضية رقم 728 لسنة 2023 جنح اقتصادية القاهرة، بأنه في يوم 2022/8/18 قذف مرتضى منصور علناً المجني عليه "محمود إبراهيم الخطيب" وذلك بأن أسند إليه أموراً لو صحت لأوجبت احتقاره لدى أهل وطنه ومعاقبته قانوناً وذلك خلال مداخلة تليفونية لبرنامج زملكاوي المذاع على الهواء مباشرة على قناة الزمالك والمتاح للكافة الاطلاع عليه، وكذا المقطع المصور المنشور على قناة الزمالك على موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب على النحو المبين بالتحقيقات.

تامر حسني

وفي جلسة 10 مايو، تنظر  محكمة القاهرة الاقتصادية، الحكم في دعوى تتهم الفنان تامر حسني بالتعدي على الملكية الفكرية بسبب أغنية "راجعلي ليه".

تقدمت سيدة تدعى "رحاب رزق عبد العليم" زوجة المؤلف والشاعر عبد العزيز عمار، بدعوى قضائية حملت رقم 494 لسنة 16 ق اقتصادية تعويضات ضد تامر حسني، مطالبة إياه بتعويض مليون جنيه تعويضًا عن الأضرار المادية والأدبية التي لحقتها بها.

اقرأ أيضا  |  محاكمات الأسبوع المقبل | مرتضى منصور وموكا حجازي وشيرين عبدالوهاب.. الأبرز

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة