صورة موضوعية
صورة موضوعية


بعد 70 عامًا من الانتظار.. اليوم تتويج الملك تشارلز على عرش بريطانيا

بوابة أخبار اليوم

السبت، 06 مايو 2023 - 05:38 ص

ساعات قليلة وتبدأ واحدة من أهم وأقدم المراسم التي تشهدها المملكة المتحدة بحضور بارز من زعماء وقادة العالم لتتويج الملك تشارلز الثالث على عرش بريطانيا خلفا لوالدته الملكة اليزابيث التي رحلت في سبتمبر 2022.

70 عاما مرت منذ تتويج الملكة اليزابيث، والتي تم بث مراسمها على الهواء لأول مرة في تاريخ البلاد، مما تم اعتباره في ذلك الوقت خطوة جريئة لما للمراسم من قدسية شديدة لدى البريطانيين.

ويعتبر التتويج واحد من أقدم التقاليد التي تعود للعصور الأنجلو ساكسونية، حيث سيقف جاستين ويلبي كبير أساقفة كانتربري إلى جانب كرسي التتويج الذي يبلغ عمره 700 عام، ويلتفت إلى جانبي الكنيسة، مُعلنًا أن تشارلز هو «الملك»، ثم يطلب من الحضور أن يعربوا عن إجلالهم وولائهم للملك تشارلز، ثم تعزف الأبواق بعد كل هتاف الحضور قائلين: «فليحفظ الله الملك».

كما يعتبر القسم واحد من اهم المراحل خلال التتويج حتى يقوم كبير الأساقفة بتلاوته ثم يطلب من الملك تشارلز أن يؤكد التزامه بالقانون وتعاليم الكنيسة الإنجليزية خلال عهده.

وهنا تأتي أكثر المراحل قدسية، وهي «المسح بالزيت المقدس»، والتي على الأغلب لن يتم اذاعتها على الهواء وسيتم وضع ساتر فوق الكرسي كي لا يتمكن أحد من رؤية الملك خلال ذلك الطقس.

ومن المفترض أن يجلس الملك تشارلز على كرسي التتويج ويخلع الملك عباءة التشريفات، ويمسح بالزيت المُبارك والمستخرج خصوصًا من أجل التتويج من ثمار أشجار الزيتون في 2 من بساتين جبل الزيتون بالقدس.

ثم يصب كبير الأساقفة زيتا خاصا من قارورة ذهبية يطلق عليها اسم «الأمبولة» في ملعقة التتويج ويمسح به رأس الملك وصدره ويديه بعلامة الصليب.

وأخيرا يتم تتويج تشارلز بارتدائه لتاج تاج القديس إدوارد، الذي يحمل التاج اسم تاج آخر أقدم بكثير كان قد صنع للملك والقديس الأنجلو ساكسوني إدوارد المعترف، ويقال إنه استخدم في مراسم تتويج الملوك بعد عام 1220، إلى أن تم صهره.

وتستمر المراسم على مدار ثلاثة أيام بدءا من السبت 6 مايو، وهو اليوم الأهم على الاطلاق في التتويج، وحتى يوم الاثنين 8 مايو، وفقًا لصحيفة الإندبندنت البريطانية.

تبدأ المراسم في الحادية عشر بتوقيت المملكة المتحدة وتستمر حتى الواحدة ظهرًا، حيث يسير موكب الملك تشارلز وزوجته من قصر باكينجهام حتى كنيسة وستمنستر التاريخية.

وبعد انتهاء المراسم داخل الكنيسة يعود الملك إلى القصر مرة أخرى للحصول على التحية الملكية من الجيش في حديقة باكينجهام.

ومن المتوقع أن تنقل عدد من القنوات مراسم التتويج على الهواء مباشرة، أبرزها BBC ABC و CBS و NBC - بالإضافة إلى قنوات CNN و Fox News

أما يوم الأحد 7 مايو، فتشهد الشوارع البريطانية ما يشبه الاحتفالات العامة، وسيكون هناك عدد من الحفلات أبرزها حفل موسيقي في قلعة وندسور يضم عدد من النجوم والمغنيين.

الاثنين 8 مايو، سيكون عطلة داخل المملكة المتحدة، وقد تم تخصيصه للعمل التطوعي تكريما لحياة الملك في الخدمة العامة.

وأعلن قصر باكينجهام إن يوم الاثنين "سيشجع الناس على محاولة التطوع والانضمام إلى العمل العام لدعم مناطقهم ومدنهم".

وأضاف القصر في بيانه: "إنها طريقة لتكريم حياة جلالة الملك في الخدمة العامة وطريقة رائعة لبدء هذا العصر الجديد".

اقرأ ايضا | رسالة شكر من ملك بريطانيا للمصريين على موقفهم من وفاة الملكة اليزابيث

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة