عملات أجنبية
عملات أجنبية


خبراء يكشفون سبب ارتفاع صافي الاحتياطي الأجنبي لـ34 مليار دولار

أخبار اليوم

السبت، 06 مايو 2023 - 12:22 م

 

■ كتب: محمد أحمد عبيد

أعلن البنك المركزي ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية بنحو 104 ملايين دولار، ليبلغ نحو 34.551 بنهاية شهر أبريل 2023، مقارنة بنحو 34.447 مليار دولار بنهاية شهر مارس 2023.

■ د. أشرف غراب

ويقول د. أشرف غراب، نائب رئيس الاتحاد العربى للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربى بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، إن ارتفاع احتياطى مصر من النقد الأجنبى الى 34.551 مليار دولار بنهاية شهر أبريل 2023، مقارنة بنحو 34.447 مليار دولار بنهاية شهر مارس 2023، يشير إلى تحسن ونشاط أداء الاقتصاد، كما أنه أكبر دليل على نجاح الدولة فى التعامل مع الأزمات الاقتصادية الطارئة الناتجة عن الأزمات العالمية .

وأوضح غراب، أن احتياطى مصر من النقد الأجنبي فى زيادة دائما منذ نهاية العام الماضى، فقد زاد فى كل الأشهر الماضية، رغم الإجراءات التى اتخذتها الحكومة بالافراجات الجمركية عن البضائع المحتجزة فى الموانئ والتى تطلبت مليارات الدولارات، وهذا يشير إلى نجاح الدولة من خلال سياسات البنك المركزى النقدية والتى ساهمت فى زيادة الاحتياطى النقدى والذى  يعزز من مستويات الأمان النقدى، ويساهم فى تغطية الاحتياجات الداخلية كما يطمئن المستثمرين والمستوردين بتوافر العملة الصعبة، إضافة إلى أن زيادة الاحتياطى النقدى أيضا تحسن من قيمة الجنيه أمام الدولار .

اقرأ أيضًا | استقرار أسعار العملات الأجنبية في ختام تعاملات الجمعة 5 مايو 2023

وأشار غراب إلى أن مصادر مصر الأساسية من العملة الأجنبية تتمثل فى تحويلات المصريين العاملين بالخارج، والصادرات المصرية، والسياحة، وعائدات قناة السويس، وتحويلات أرباح الشركات المصرية التى تعمل بالخارج، والاستثمارات الأجنبية المباشرة وغير المباشرة، موضحا أن الدخل من هذه المصادر يزداد كل شهر عن الذى قبله، اضافة الى مبادرة السيارات للعاملين بالخارج التى نفذتها الحكومة، إضافة إلى عودة المستثمرين إلى سوق أدوات الدين الحكومية، موضحا أن الرقم المعلن من الزيادة فى الاحتياطى النقدى هو الصافى لكن الزيادة من العملة الصعبة أكبر من ذلك بكثير ولكن هناك التزامات تقوم مصر بسدادها منها توفير السلع الاستراتيجية وغيرها من الالتزامات، وهذا يشير الى نمو ايجابى فى الاحتياطى النقدى كل شهر. 

د. محمد محمود

ومن جانبه يرى د. محمد محمود، الباحث الاقتصادى أن الاحتياطى النقدى يعد أداة مهمة للدولة يمكن استخدامها لدعم الاستقرار الاقتصادى واستخدامه فى اوقات الطوارئ والأزمات لتغطية التزامات الدولة، وبالتالى فى اوقات الأزمات والمخاطر يبقى الخيار الأول  استخدام الاحتياطى بشكل رشيد يضمن عدم اهداره الا فى تحقيق أهداف هامة أو ضمان استقرار الاحتياطى النقدى على أقل تقدير، وبالتالى يمكن القول وبشكل عام أن الاحتياطى النقدى يعد انعكاسا كبيرا لمدى الاستقرار السياسى والاقتصادى فى الدولة.

وأكد محمود أن ارتفاع الاحتياطى النقدى وخصوصًا فى هذه المرحلة أمر مهم وضرورى والأهم من ذلك هو استمرار دعم زيادة الاحتياطى النقدى الأجنبى من خلال مصادر مستدامه تساهم فى دعم التدفق الدولارى واستقرار سعر الصرف وبالتالى توجيه جزء للاحتياطى النقدى الأجنبى، ويمكن القول انه لابد من الاهتمام بالتصدير وتوطين الصناعة والتكنولوجيا لجذب تدفق دولارى مع السيطرة على استخدامات الدولار واقتصار الاستيراد على السلع الهامة والاستراتيجية ومدخلات الإنتاج وهو ما تحاول الدولة تنفيذه واقعيًا. 

كما أوضح أن زيادة قيمة الاحتياطى النقدى الأجنبى وإن كان برقم ليس بالكبير نسبيًا فى هذه المرحلة هو رسالة ضمنية على قدرة مصر على سداد كافة التزاماتها. 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة