القمح يعـبـر المليون
القمح يعـبـر المليون


«القمح يعـبـر المليون».. إقبال كبير على الشون والصوامع.. تكثيف المتابعة وتيسير التوريد وصرف المستحقات

حازم نصر- سناء عنان- خالد حسن- فوزي دهب- محمد الشامي- محمد قورة- وفاء صلاح- إبراهيم عامر- سليمان محمد

السبت، 06 مايو 2023 - 06:33 م

إقبال كبير شهدته الصوامع والشون فى مختلف المحافظات لتوريد القمح، ووجَّه المحافظون بتقديم كافة أوجه الدعم وتسهيل عمليات الحصاد والتوريد، وسرعة صرف المستحقات المالية للمزارعين، إضافة إلى تكثيف أعمال المتابعة لمواجهة أى تلاعب وضبط أى محاولات لتهريب القمح إلى السوق السوداء.

خلال الساعات الماضية، شهدت لجان توريد القمح إقبالًا من المزارعين، وقفزت معدلات التوريد إلى مليون و٢٠٠ ألف طن، وأصدر د. على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، تعليمات ببدء اللجان من الساعة الثامنة صباحًا وحتى استلام أى كميات بعد الساعة السابعة مساء لتخفيف الزحام أمام اللجان بالمحافظات.

وقررت الحكومة زيادة المستهدف من التوريد هذا العام ليصل إلى ٤ ملايين طن، خاصة أن الاحتياجات من القمح تتراوح بين 10 ملايين و12 مليون طن سنويًا، ويتم استيراد ما يتراوح بين 5 ملايين و6 ملايين طن لتوفير الاحتياجات من الدقيق البلدى للمحافظة على إنتاج حوالى 100 مليار رغيف سنويًا يتم توزيعها من خلال منظومة الدعم على بطاقات التموين.

كما تمت زيادة الاعتمادات المالية اللازمة للتوريد لتصل إلى حوالى ٤٥ مليار جنيه، وقامت وزارة المالية بصرف حوالى ٨ مليارات جنيه للجهات المسوقة، على أن يتم صرف باقى الدفعات تدريجيًا خلال المرحلة القادمة بما يضمن صرف المستحقات دون تأخير أولًا بأول.

وأصدر د. على المصيلحى تعليمات بصرف المستحقات خلال ٤٨ ساعة إلكترونيًا أولًا بأول من خلال الجهات المسوقة وهى الشركة المصرية القابضة للصوامع والشركة العامة للصوامع وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى المصرى.

فى الشرقية، شهدت صوامع وشون المحافظة إقبالًا غير مسبوق من المزارعين لتوريد إنتاجهم من القمح، حيث تم توريد أكثر من 242 ألف طن فى ٦٠ صومعة وشونة أسمنتية منتشرة فى جميع أنحاء المحافظة ..

وأكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أنه تم حصاد 193 ألفًا و600 فدان من إجمالى المساحة المزروعة بمحصول القمح .

وفى سوهاج، أعلن المحافظ اللواء طارق الفقى، عن توريد 16 ألفًا و613 طن أقماح بالشون والصوامع بنطاق المحافظة منذ بدء الموسم، وأكد انتظام سير عملية توريد الأقماح دون أية معوقات.

وفى دمياط، يواصل المزارعون حصاد القمح وتوريده للشون والهناجر المخصصة لاستقبالها، وتابعت المحافظ الدكتورة منال عوض أعمال التوريد، وأشارت إلى أن الكمية الموردة بالشون والصوامع بلغت ١٩٦٥٨ طنًا.

وفى كفر الشيخ، استقبلت شون وصوامع المحافظة 67 ألف طن من خلال 22 موقعًا تم تجهيزها لاستقبال وتخزين القمح بسعة إجمالية تقدر بحوالى 200 ألف طن .. صرح بذلك عماد حبيب، وكيل وزارة التموين بالمحافظة .

فى الدقهلية، شهدت عملية توريد القمح بالمحافظة طفرة كبيرة خلال الـ 48 ساعة الماضية، وبلغ الإجمالى 130 ألفًا و800 طن حتى بداية هذا الأسبوع، وأشار د. أيمن مختار، محافظ الدقهلية، إلى أن هناك متابعة يومية لعملية التوريد . 

كما واصلت الصوامع والشون والبناكر بمحافظة القليوبية استقبال محصول القمح، وأكد المحافظ عبد الحميد الهجان، أنه تم توريد ما يقرب من 35 ألف طن منذ بدء عمليات التوريد .

وفى المنيا، أعلن د. محمود يوسف، وكيل وزارة التموين، أن إجمالى ما تم توريده من محصول القمح، حتى أمس، بلغ 91294 طنًا و802 كيلو بالشون الحكومية والصوامع .

وفى الغربية أعلنت مديرية التموين بالمحافظة توريد 57 ألف طن قمح للشون والصوامع من أصل 132 ألفًا ، المستهدف توريده.
من جانبه أعلن اللواء إبراهيم أبو ليمون، محافظ المنوفية، أن إجمالى ما تم توريده من أقماح بصوامع وشون المحافظة منذ بدء موسم الحصاد وحتى الآن بلغ 31 ألف طن، جاء ذلك خلال جولته التفقدية لمتابعة انتظام سير العمل بمجمع الصوامع المعدنية بشبين الكوم بسعة تخزينية 30 ألف طن.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة