وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم


وزير التعليم يقدم نصائح للطلاب خلال الامتحانات لتحقيق التفوق الدراسي

فاتن زكريا

السبت، 06 مايو 2023 - 10:19 م

تزامنا مع إجراء امتحانات نهاية العام لطلاب صفوف النقل، ومع اقتراب انطلاق امتحانات الدبلومات الفنية والثانوية العامة للطلاب، قدم الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عددا من النصائح للطلاب لتحقيق التفوق الدراسي.

ونصح الوزير الطلاب بأن يكونوا سعداء بأي إنجاز يحققوه حتى يتولد لديهم تأكيدات إيجابية ويتلاشوا الصوت السلبي بداخلهم.

وقال الوزير للطلاب: لا تعقد مقارنات بينك وبين الآخرين حتى لا تشعر بالإحباط وعمق تحصيلك في المادة الدراسية التي تحبها حتى تشعر بالتميز، وتمسك بالجدول الذي وضعته للمذاكرة وكن صارما في تحقيق أهدافك. فإدارة الوقت Time management أحد أهم مقومات النجاح في الحياة بشكل عام.

كما نصح الطالب بضرورة الاحتفال بإنجازاته حتى يعزز ثقته بنفسه وتشعر بالتميز حتى يمكنه ذلك من النهوض سريعا من الفشل.

وتابع قائلا: دون إنجاز مذاكرتك في مفكرة خاصة بك حتى تتكون لديك تأكيدات إيجابية حول ذاتك، واختر أحد أهم إنجازاتك التحصيلية ووضح العوامل التي ساعدتك على تحقيقه. 

كما نصح الطلاب، بأخذ وقت للاسترخاء وقسطا كافيا من النوم ( من ٦ إلى ٨ ساعات يوميا، تفضل أن تكون ليلا ) وعدم الإكثار من المنبهات ( كالشاي والقهوة ) حتى تحتفظ بنشاطك المستمر، ويجب أن تتحدث عن إنجازاتك التحصيلية للمقربين منك واقبل منهم المدح والمجاملات ولا تستمع للمحبطين والمتشائمين. 

وأضاف، يجب أن تتعاطف مع ذاتك ولا تجلد نفسك أكثر من اللازم عندما تتعرض لفشل في تحصيل أحد المواد الدراسية وتذكر نجاحاتك في المواد الدراسية الأخرى، وعبر عن انفعالاتك الإيجابية أو السلبية للمقربين منك وتحلى بالابتسامة حتى تكتسب قدرة على المواجهة مهما كانت النتائج.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة