تكريم الحاصلين على جوائز الدولة في حفل التميز العلمي بكلية الحقوق بالمنصورة اليوم
تكريم الحاصلين على جوائز الدولة في حفل التميز العلمي بكلية الحقوق بالمنصورة اليوم


تكريم الحاصلين على جوائز الدولة في حفل التميز العلمي بكلية الحقوق بالمنصورة اليوم

حازم نصر

الأحد، 07 مايو 2023 - 09:37 ص

تواصل كلية الحقوق بجامعة المنصورة الاحتفال باليوبيل الذهبي لها اليوم الأحد، ومن المقرر أن يقام حفل التميز العلمي في قاعة الدكتور عبد الرزاق السنهوري بالكلية .

اقرأ أيضا| وفد جائزة خليفة التربوية يزور المركز القومي للبحوثي

وأكد الدكتور إبراهيم عبد الله وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث بأنه سيتم تكريم نخبة من الأساتذة الحاصلين على جوائز الدولة، ومن نشروا أبحاثًا علمية متميزة  في الداخل والخارج،  إضافةً إلى تكريم الحاصلين على درجتي الماجستير والدكتوراه .

وأشار إلى أنه سيشهد حفل التميز الدكتور شريف خاطر رئيس الجامعة والدكتور أحمد جمال الدين موسى وزير التعليم الأسبق  والدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالي الأسبق والدكتور أشرف حافظ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والدكتور وليد الشناوي عميد الكلية وعمداء الكليات ووكلائها ونخبة من أساتذتها ولفيف من الشخصيات العامة.

وكانت الكلية قد بدأت الاحتفال بيوبيلها الذهبي اليوم بلقاءات مع رموزها أمس السبت.

وكان اللقاء الأول مع الدكتور أحمد جمال الدين موسى أستاذ الاقتصاد والمالية العامة بالكلية ورئيس الجامعة ووزير التعليم والتعليم العالي الأسبق .

شهد اللقاء الدكتور شريف خاطر رئيس الجامعة والدكتور وليد الشناوي عميد الكلية والدكتور عمرو سرحان عميد طب المنصورة الأسبق ورئيس لجنة التأريخ للجامعة والدكتور رضا عبد السلام محافظ الشرقية الأسبق وعمداء الكليات وأساتذتها ولفيف من الشخصيات العامة والطلاب ..وأدار اللقاء الدكتور مصطفى البنداري الأستاذ بالكلية .

وفي كلمته أكد الدكتور وليد الشناوي عميد الكلية على أنه كان في تقديرُنا في كليةِ الحقوقِ أن الاحتفالَ بمناسبةِ اليوبيلِ الذهبيِ للكليةِ مناسبةٌ أكبرُ من أن يُحتفلَ بها في يومٍ واحدٍ أو بفعَاليةٍ واحدة. ولذلك، شُكلت لجنةٌ تمثلُ الفئاتِ المختلفةَ من أعضاءِ هيئةِ التدريسِ بالكليةِ لوضعِ خطةٍ شاملةٍ لتنظيمِ فعَالياتٍ مختلفة على مدارِ عامٍ كامل. وكان من مقترحاتِ هذه اللجنةِ عقدُ سلسلةٍ من اللقاءاتِ لكبارِ أساتذةِ الكليةِ للحديثِ عن مسيرتهم العلميةِ والعمليةِ.     

وتستهدفُ هذه اللقاءاتُ تحقيقَ غاياتٍ عديدة:

أولُها الاحتفاءُ بكبارِ أساتذتِنا الذين أسهموا بجهودهم المخلصةِ والدؤوبة عبرَ سنينَ طويلةٍ في تشييدِ المكانةِ المرموقةِ التي وصلتْ لها الكلية، ليس فقط بين كلياتِ الحقوقِ المصرية، ولكن أيضًا بين كلياتِ الحقوقِ العربية. وليس أدلَ على ذلك من أن الكليةَ تبوأتْ مكانةً متقدمةً بين أفضلِ عشرِ كلياتٍ على مستوى الجمهوريةِ في جائزةِ التميزِ الحكوميِ في العامِ الماضي.

وثاني أهدفِ هذه اللقاءاتِ هو توثيقُ تاريخِ الكليةِ على لسانِ أساتذتِها الأفاضل الذين صنعوا هذا التاريخ لتبقى هذه اللقاءاتُ وثيقةً حيةً ناطقةً بإسهاماتِ أساتذتنا في هذه المؤسسةِ العلميةِ العريقة.  

وثالثُ أهدافِ هذه اللقاءاتِ هو إدراكُنا أن القدوةَ الحسنةَ تعدُ من أهمِ الركائزِ التي يقومُ عليها أي مجتمعٍ ناجحٍ علميًا وأخلاقيًا وإنسانيًا. فهناك العديدُ من الشخصياتِ في المجالاتِ المختلفةِ الذين يصبحون- بحكم ما حققوا من تميزٍ أكاديمي وإداري وغيرهما- بمثابةِ الدافعِ الرئيسي للوصولِ إلى أعلى المراتب. ومن المسلمِ به أن الإنسانَ يحتاجُ أثناءَ رحلتِه في الحياةِ إلى دليلٍ ومرشدٍ؛ كي يقتدي به ويحتذي بخطاه، ومن الضروري أن يكونَ هذا الدليلُ إيجابيًا، وذلك حتى لا يضلَ الإنسانُ الطريق، لأنه بحاجةٍ إلى القدوةِ الحسنةِ التي تحْمله إلى الطريقِ المستقيم، وبذلك يبني لنفسِه ولمجتمعِه مستقبلًا مشرقًا ومشرفًا، وقد أكد دينُنا الحنيف على ضرورةِ إتباع القدوةِ الحسنة، قال اللهُ تعالى في محكم آياته: "لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا"، ولذلك فإنه يجبُ الاقتداءُ بكل ما هو إيجابي، ويحمل الخير والابتعاد عن كل ما هو سلبي يدعو إلى الشر أو الضلال.

وقد رأينا أن تبدأَ هذه السلسلةُ بلقاءٍ مع الوزير أحمد جمال الدين موسى لإسهامِه البارزِ مع جيلِ الروادِ فيما وصلتْ إليه الكليةُ من مكانةٍ مرموقة، قد حققَ نجاحاتٍ بارزةً على المستوياتِ كافة: الأكاديميةِ والإداريةِ. كما أن تجربَته المتميزةَ في المناصبِ القياديةِ التي شغلها جديرةٌ بأن يُلقى عليها الضوء .

واستطرد العميد قائلًا :

إذا كنا نعتقدُ أن الخبرةَ أمرٌ مهم، وأن التجربةَ خيرُ معلِّم، فإن الحكمةَ تقتضى أيضًا أن نتعلمَ من تجاربِ الآخرين، لأنه ليس بإمكاننا أن نجربَ كلَ شيءٍ بأنفسنا، وكما قيل بحقٍ : إن التعلمَ من سيرِ الآخرين والاستفادةَ من تجاربهم هو أداةٌ من أدواتِ الحكماء.

وسوف تواصل الكلية لقاءاتها مع عدد من رموزها خلال الفترة القادمة .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة