الدورة الـ159 لمجلس جامعة الدول العربية
الدورة الـ159 لمجلس جامعة الدول العربية


شكري: يجب القضاء على الإرهاب في سوريا

هبة عبدالفتاح

الأحد، 07 مايو 2023 - 02:18 م

شدد وزير الخارجية سامح شكري،الرئيس الحالي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، اليوم الأحد 7 مايو، على ضرورة القضاء على الإرهاب في سوريا، جاء ذلك في كلمته التي ألقاها في افتتاح للدورة الـ159 الغير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية؛ لبحث الوضع السوري.

وأكد شكري على حرص مصر لتفعيل الدور العربي لحل الأزمة السورية، انطلاقًا من إيمانها بضرورة إيجاد حلول عربية للقضايا العربية، وتفعيل الدور العربي القيادي لحل قضايانا بأنفسنا، والنأي بالقضايا العربية عن الاستقطاب العالمي.

اقرأ أيضًا: القوى المدنية السودانية تحث أبو الغيط على التدخل لوقت القتال في البلاد

وقال شكري إن معاناة الشعب السوري استمرت عاما تلو الأخر وتفاقمت المعاناة؛ بسبب تعدد التدخلات الخارجية وانصراف المجتمع الدولي لقضايا أخرى، ودخلت الأزمة في سوريا إلى جمود تام طال لسنوات.

وأضاف "لقد أثبتت التطورات أنه لا حل عسكري للأزمة السورية، ولا غالب ولا مغلوب لهذا الصراع، وطالما ما حذرت مصر من تداعيات الصراع المسلح في سوريا، لم تلقٍ هذه التحذيرات آذانا صاغية.

كما أكد شكري أن السبيل الوحيد لحل الأزمة السورية هو الحل السياسي وتحقيق التوافق الوطني ومواصلة اجتماعات اللجنة الدستورية، وفقاً لتفاهمات جنيف وقرارات الشرعية الدولية، بما في ذلك القرار الأممي 2254، بما يضمن الحفاظ على وحدة سوريا وسيادتها وعروبتها وينهي كل التدخلات الخارجية في شئونها الداخلية والقضاء على الإرهاب والفكر المتطرف وتوفير البيئة اللازمة لعودة اللاجئين، وتحقيق التنمية والبناء، مما يعزز المصالح العربية والاستقرار بالمنطقة.

 

 


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة