صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


ما هي الإجراءات اللازمة للاستثمار في البورصة؟

نرمين سليمان

الأحد، 07 مايو 2023 - 06:24 م

لكي تستثمر بالبورصة المصرية يجب عليك اتباع عدة إجراءات، لكي تستطيع الاستثمار بها وتقدم "بوابة أخبار اليوم" الخطوات:

1- أن تكون بطاقتك الشخصية سارية.

2- أن يكون لديك مالاً يمكنك الاستغناء عنه للاستثمار.

3- الحصول على كود موحد للتعامل في البورصة المصرية، ويتم التكويد من خلال شركة سمسرة بعد تقديم المستندات المطلوبة، ويتم تقديم الطلب عن طريق العميل نفسه أو وكيله، وتقوم إدارة التكويد بالبورصة بإعطاء رقم كود المستثمر لشركة السمسرة لإبلاغ العميل به، والذى عن طريقه يتم التعامل فى الأوراق المالية.

4- على المستثمر التأني في اختيار السمسار عند التوجه لإحدى شركات السمسرة أو مدير المحفظة المالية عند التوجه لشركات إدارة المحافظ المالية، ولذا ينصح باختيار الشركات ذات السمعة الطيبة، والتي لم يوقع عليها جزاءات من الهيئة العامة للرقابة المالية.

4- التعرف على الأدوات المالية المتداولة في البورصة والتي من ضمنها الأسهم والسندات الحكومية وسندات الشركات بخلاف وثائق صناديق الاستثمار والتي يمكن شراؤها من أحد البنوك التي أنشأت صندوق الاستثمار.

5- تعلم إجراءات التداول وذلك عن طريق الآتي:

1- تحرير أمر الشراء ثم تحديد الكمية في حدود المبلغ الذي ترغب في استثماره في تاريخ الشراء، وعليك أن تحصل على صورة من الأمر وصورة من إيصال إيداع النقدية، بشركة السمسرة وكذلك فاتورة الشراء إذا تم تنفيذ شراء الأسهم.

2- أما في حالة البيع فعليك أن تحدد سعر البيع لتنفيذ العملية أو أن تختار تنفيذها بسعر السوق، وعليك أيضا أن تحصل على فاتورة البيع وكشف حساب مالي، وتذكر أن لك الحق فى صرف قيمة الأوراق المالية المباعة بعد التسوية.

6- التعرف على الشركات المقيدة في السوق وذلك من خلال نشرات الاكتتاب أو التقارير السنوية والقوائم المالية وما تصدره شركة السمسرة من تقارير وأبحاث حول السوق والشركات، كما يمكنك أن تتابع الصحف.

7- أعطى سمسارك تعليمات واضحة سواء عن طريق أمر كتابي أو عبر الهاتف للشركات التي يصرح لها من الهيئة باستخدام نظام تسجيل الأوامر عبر الهاتف، وذلك منعا للخطأ فى توصيل المعلومات.

8- راجع كشوف حساباتك، حيث تقوم شركة السمسرة بإرسال كشف حساب دوري عليك مراجعته بدقة وإذا وجدت به أخطاء اتصل بالشركة لاتخاذ اللازم حيال الخطأ.

9- تعرف على جهات متابعة الأرصدة والتعاملات.

10- مراقبة إيداع استثماراتك الخاصة في ضوء تغير أحوال السوق والأداء الاقتصادي للدولة بشكل مستمر.

 

البورصة المصرية تختتم اليوم بخسارة 3 مليارات جنيه لرأس المال السوقي

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة