الدكتور ممدوح إسماعيل، وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة
الدكتور ممدوح إسماعيل، وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة


ممدوح إسماعيل يكشف تطورات الأزمة السودانية والدور المصري لحلها

مصطفى أحمد

الإثنين، 08 مايو 2023 - 10:36 ص

كشف الدكتور ممدوح إسماعيل، وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، تفاصيل وتطورات الأزمة السودانية بين القوات المسلحة للجيش وقوات الدعم السريع، حيث أكد أن هناك توجيها من الرئيس عبدالفتاح السيسي بإجلاء المصريين؛ نتيجة عدم وجود توقعات إيجابية في ما يحدث هناك.

ولفت وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، خلال لقائه ببرنامج صباح البلد، والذي يذاع على قناة صدى البلد، إلى أن مصر تنظر نظرة كلية للأزمة، ونحن نتحدث عن دور الخارجية المصرية في تأمين المصريين وإجلائهم منذ اندلاع المشاجرات المسلحة، منوها أن الحل للأزمة السودانية في يد المواطن السوداني فقط، وعدم التدخل الخارجي الدولي.

وكشف الدكتور ممدوح إسماعيل أن التنسيق بين الأطراف كافة والذي تنتهجه مصر يراعى فيه الأبعاد السياسية والخارجية، مع الاهتمام بخطر الأزمة وإدارتها بكل احترافية، والإشكالية الكبرى لهذا الملف هو الشركاء غير المنصفين لكل طرف في النزاع.

وتابع: هناك جهود لديها نية خالصة في الحل، وعلى ر أس المؤسسات التي تدعم الحل السياسي السلمي هي الجامعة العرية وبعض خارجيات الدول العربية، وهناك علاقات تاريخية بين مصر والسودان تجعل مصر من أولى الدول التي تسعى لفرص السلام والأمن بين القوتين العسكريتين.
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة