الفنان أحمد مظهر
الفنان أحمد مظهر


حكاية جريمة قتل غيرت حياة أحمد مظهر فارس السينما المصرية 

محمد عادل سالم

الإثنين، 08 مايو 2023 - 10:54 ص

 

تحل اليوم الإثنين، ذكرى وفاة فارس السينما المصرية الفنان أحمد مظهر، الذي توفي في الثامن من شهر مايو عام 2002، عن عمر ناهز 85 عامًا، تاركًا إرثا فنيا في تاريخ السينما المصرية.

وولد في 8 أكتوبر 1917 في القاهرة وتخرج من الكلية الحربية عام 1938، وهو دفعة الرئيسين جمال عبد الناصر وأنور السادات، وكان ضمن المنتخب المصري الملكي للفروسية ثم عين قائدًا لمدرسة الفروسية.
 
بدأ أحمد مظهر حياته الفنية حينما اختاره المخرج إبراهيم عز الدين ليقوم بدور في فيلم ظهور الإسلام عام 1951 م، وبعدها رشحه يوسف السباعي لبطولة فيلم "رد قلبي" عام 1952، وحقق هذا الفيلم نجاحا كبيرا.

اقرأ ايضا :- في ذكرى وفاة فارس السينما المصرية.. نرصد أشهر أعمال أحمد مظهر
 
وقدم النجم أحمد مظهر، أدوارا بارزة في حياته الفنية أبرزها دور صلاح الدين الأيوبي الذي مثله في فيلم الناصر صلاح الدين، كما مثل فيلمًا أجنبيًا عالميًا مع الفنان بيتر جريفز صاحب أشهر مسلسلات السينما الأمريكية مهمة مستحيلة، وكذلك الممثل العالمي كاميرون ميتشل وشاركهم البطولة الفنان المصري الشاب عمرو سهم ومجدى وهبة، وتدور أحداثه في بدايات القرن العشرين والبحث عن البترول، وهذا الفيلم من إنتاج المنتج العالمي تونى زارانداست حيث كان اسم الفيلم guns and the fury.

نال الفنان أحمد مظهر، تقدير الرئيسين الراحلين جمال عبدالناصر وأنور السادات، حيث قلده الأول وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1969 م وكرمه الثاني أيضًا بوسام آخر رفيع في احتفالات مصر بعيد الفن الذي توقف بعد اغتيال السادات في أكتوبر عام 1981.

ومر أحمد مظهر بأزمات ومواقف صعبة، منها أثناء زيارة أحد الزملاء له في منزله لعب مع ابنه شهاب، الذى وجد مسدس والده الميرى متروكا في مكان في متناول يده بالمنزل ومحشو بالذخيرة الحية! فسدده فب وجه صديق والده وضغط على الزناد، ليسقط الآخر قتيلا!.


المصدر.. مركز معلومات أخبار اليوم
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة