صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مفيدة للعظام والدماغ الأبرز.. فوائد وأضرار التونة

آلاء اليمانى

الإثنين، 08 مايو 2023 - 05:15 م

التونة.. هي نوع من أسماك المياه المالحة التي تتخذ من المحيط الأطلسي موطنًا لها، ويعد سمك التونة من أشهر أنواع المأكولات البحرية في العالم.


اقرأ أيضًا| احذر تناول هذا النوع من التونة

تعد التونة مصدرًا ممتازًا لفيتامين ب 12، وهو فيتامين أساسي وضروري لصنع الحمض النووي، ويساعد فيتامين ب 12 على تكوين خلايا دم حمراء جديدة ومنع تطور فقر الدم، إضافة إلى العديد من الفوائد وفقا لما ذكر بموقع "webmd" و منها الأتي:

١.منع مشاكل الرؤية

 أشارت دراسة أجريت على 40 ألف عاملة صحية  حيث كانت النساء اللائي تناولن وجبات متعددة من التونة في الأسبوع أقل عرضة للإصابة بجفاف العين بنسبة 68٪، لذلك يُعتقد بأن أوميجا 3 تساهم في الصحة العامة لشبكية و لها تأثير إيجابي على صحة العين.

 ٢.تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

 تعمل أحماض اوميجا 3 على إبطاء نمو الخلايا السرطانية وتقليل الالتهاب في الجسم، و يعد هذا مهم لأن العديد من أنواع السرطان مرتبطة بالالتهاب المزمن.

٣.فقدان الوزن

 التونة لحم قليل الدهن، إذ يحتوي على نسبة عالية نسبيًا من البروتين ، ولكنه منخفض في السعرات الحرارية ، مما يساعد على إبقاء الشخص ممتلئًا لفترة أطول و عدم تناول المزيد. 

الأضرار

نظرا لإحتواء أسماك التونة على  تركيزات من الزئبق في أجسامها فتلك بعض المخاطر التي قد تحدث عند الإفراط في تناولها وفقا لموقع healthline:

١. يمكن أن يكون الزئبق بمثابة سم عصبي ويتداخل مع الدماغ والجهاز العصبي.

٢.يمكن أن يكون التعرض للزئبق مصدرًا مضرًا.

 ٣.يؤثر بشكل سلبي على الأطفال، أذ إنه يمتص العناصر الغذائية بسرعة، مما يتسبب ذلك في إعاقات التعلم وتأخر النمو عند الرضع والأجنة ، يمكن أن تؤدي الجرعات العالية إلى صعوبات في الإدراك والشلل الدماغي والعمى.

٤.عند البالغين، يمكن أن يؤثر التسمم بالزئبق على الخصوبة وتنظيم ضغط الدم، و فقدان الذاكرة، والارتعاش ،وفقدان البصر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة