وزير الخارجية الصيني تشين جانج
وزير الخارجية الصيني تشين جانج


الخارجية الصينية: موسكو وبكين تُواصلان تعزيز «التعددية القطبية» في العالم

وكالات

الإثنين، 08 مايو 2023 - 05:17 م

أعلن وزير الخارجية الصيني، تشين جانج، اليوم الاثنين 8 مايو، عن أن روسيا والصين ستواصلان العمل من أجل شراكة إستراتيجية شاملة وتعزيز عالم متعدد الأقطاب، وإضفاء الطابع الديمقراطي على العلاقات الدولية.

وقال تشين جانج، في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية: "ستواصل روسيا والصين العمل على دفع الشراكة الإستراتيجية الشاملة في العصر الجديد، والحفاظ على المنظومة الدولية، والتمسك بتعددية الأطراف الحقيقية".

اقرأ أيضًا: وزير الخارجية الصيني يزور فرنسا وألمانيا هذا الأسبوع

وأكد المسئول الصيني، إلى أن روسيا والصين "ستعززان التعددية القطبية في العالم ودمقرطة العلاقات الدولية، وستساهمان كما ينبغي في تنمية وتقدم البشرية".

وفي وقت آخر، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، أن التحرك نحو التعددية القطبية العالمية أصبح اليوم حقيقة جيوسياسية واقعة.
وأوضح لافروف، أن روسيا تظل في طليعة الجهود الدولية لتعزيز المبادئ القانونية والديمقراطية متعددة الأقطاب للتواصل بين الدول.

وفي وقت سابق، صرح وزير الخارجية الصيني، تشين جانج، يوم الخميس 27 إبريل، بأن الصين مستعدة لحل الوضع في أوكرانيا مع روسيا.

وأعلن تشين ذلك أثناء تبادل وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية الحالية على هامش الاجتماع الرابع لوزراء خارجية الصين ودول آسيا الوسطى في مدينة شيآن بمقاطعة شنشي شمال غرب الصين.

وقال المسئول الصيني، إن تطور الأزمة في أوكرانية له خلفية تاريخية عميقة ومعقدة، وأشار إلى أن الأزمات المعقدة تحتاج إلى التفاوض و الطريق الوحيد لحل النزاعات هو التسوية السياسية، نقلاً عن الموقع الرسمي لشبكة سي جي تي إن الصينية.

وتحدث تشين بالتفصيل عن موقف الصين من الأزمة الأوكرانية وعلق تشين على المكالمة الهاتفية التي أجرها الرئيس الصيني ونظيرة الأوكراني يوم الأربعاء، وقال إنها خطوة مهمة اتخذتها الصين للترويج لحل سياسي للأزمة في أوكرانيا، مما يعكس مجددا موقف الصين الثابت للحث على إجراء محادثات سلام.

وأضاف وزير الخارجية الصيني، أن الصين ودول آسيا الوسطى تشترك في وجهات نظر ومواقف متشابهة بشأن الأزمة الأوكرانية، وأن الصين مستعدة للعمل مع جميع الأطراف الدولية، بما في ذلك دول آسيا الوسطى، لتعزيز أكبر توافق ممكن في الآراء لحل الأزمة الأوكرانية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة