الدكتور أحمد مجاهد مقرر مساعد لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطني
الدكتور أحمد مجاهد مقرر مساعد لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطني


أحمد مجاهد: الهوية المصرية نسيج به كل ألوان الخيوط التي مرت على مصر

محمد البنهاوي

الإثنين، 08 مايو 2023 - 09:51 م

قال الدكتور أحمد مجاهد مقرر مساعد لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطني، إن هناك تقريرا صدر من اليونسكو بعنوان "التنوع البشري الخلاق"، بمعنى أن تعدد الأطياف والأقليات في الدولة يخلق إثراء للمجتمع.

وأضاف خلال استضافته في برنامج "كلام في السياسة" مع الإعلامي أحمد الطاهري على شاشة "إكسترا نيوز"، أن الهوية المصرية الحقيقية هي نسيج واحد به كل ألوان الخيوط التي مرت على مصر من الفراعنة حتى الآن.

اقرأ أيضاً .. أحمد مجاهد: مصر إحدى أكثر الدول إنتاجاً للثقافة والحرف التراثية

وفي سياق آخر قال الدكتور أحمد مجاهد مقرر مساعد لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطني، إنه من المفروض أن المقرر والمقرر المساعد لا يبديان رأيهما في جلسات الحوار الوطني.

وأضاف خلال استضافته في برنامج "كلام في السياسة" مع الإعلامي أحمد الطاهري على شاشة "إكسترا نيوز"، أن الناس كانت مهتمة بالمحورين السياسي والاقتصادي في الحوار الوطني، وكانت ترى إلغاء المحور الاجتماعي، لكن في النهاية المحوران الاقتصادي والسياسي يهدفان إلى خدمة الإنسان والمجتمع.

وتابع أن المسألة متعلقة بمنظومة تشكيل الوعي، وهذه المنظومة بها أمور إجبارية، وأمور اختيارية، وأمور شبه إجبارية، فالإجباري هو الجامع والكنيسة والتعليم والجامعة، وشبه الإجباري هو الإعلام والصحافة لأنني أختار مما هو متاح، والاختياري هو كل ما يخص وزارة الثقافة من كتب وعروض مسرحية وسينمائية.

ولفت إلى أن الحلقة الأضعف هي حلقة قصور الثقافة، لأنها كلها تطلب أن تدفع للحصول عليها، أما بقية الأمور فلا تدفع للحصول عليها، لا تدفع للذهاب للمسجد أو الكنيسة أو متابعة الأخبار.

وذكر أن الثقافة يجب أن تذهب للمواطن في المدرسة والمسجد وبيت الشباب، وبعد تكوين ثقة متبادلة سيذهب المواطن إلى وزارة الثقافة، موضحا أننا نحتاج إلى سياسات ثقافية جديدة تناسب واقع متغاير، بينها منظومة تشكيل الوعي المطروحة في مصر من السيتينيات، لكنها لم تنفذ حتى الآن، وهذا يحيلنا لسؤال ما هي الهوية، وهذا سؤال إجابته متجددة، فهويتنا تغيرت من الفرعوني للروماني للإسلامي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة