وزير السياحة خلال افتتاح المتحف التعليمي
وزير السياحة خلال افتتاح المتحف التعليمي


وزير السياحة: «المتحف التعليمي» تحفة معمارية فَريدة وشاهدة على تاريخ مصر الحديث

مي سيد

الثلاثاء، 09 مايو 2023 - 01:14 م

أكد أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، أن المتحف التعليمي بقصر الزعفران بجامعة عين شمس تحفة معمارية فَريدة وشاهدة على تاريخ مصر الحديث.

حضر افتتاح المتحف التعليمي كلا من الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار السابق و الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق والدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي  و محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس  ود. محمد إبراهيم وزير الآثار الأسبق والدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم الأسبق ووزير التنمية المحلية الأسبق، والدكتورة نادية زخاري وزيرة البحث العلمي الأسبق.

وقال وزير السياحة والآثار" يُسعدني أن استهل كلمتي بالإعراب عن بالغ سعادتي وفخري لتواجدي اليوم بجامعة عين شمس .. هذا الصرح التعليمي العريق.. التي تَخرجت منها حيث تعد إحدى المحطات التعليمية الهامة والأبرز في حياتي.. وسنشهد اليوم افتتاح متحف "قصر الزعفران" ... هذا القصر الأثري الذي يُعد تحفة معمارية فَريدة وشاهدة على تاريخ مصر الحديث ... فقد جاء إقامة هذا المتحف في ضوء بروتوكول التعاون الموقع بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة عين شمس لإبراز ملامح الحضارة المصرية العريقة ونشر الوعي السياحي والأثري بين شبابنا.

اقرأ ايضا :- وزير السياحة والآثار يشكف عن موعد افتتاح «المتحف المصري الكبير»

وأضاف الوزير أن زيارة هذا المتحف لن تقتصر فقط على طلاب جامعة عين شمس بل سيتم السماح أيضاً للباحثين والدارسين من مختلف الجامعات المصرية بزيارته للتعرف على القطع الأثرية المعروضة به .... حيث سيُقدم لهم تجربة مُتميزة تعكس ثراء تاريخ مصر العظيم وحضارتها العريقة.... وذلك من خلال عرض 167 قطعة أثرية من مختلف الحقب التاريخية منذ العصور المصرية القديمة وحتى العصر الحديث، كما يضم المتحف أيضاً مجموعة من القطع الأثرية من نتاج أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية للجامعة والعاملة بمنطقة عرب الحصن والتي تروي جانب من تاريخ منطقة عين الشمس الأثرية منذ نشأتها وحتى يومنا هذا.

وأشار احمد عيسى أن ففي ظل ما تحظى به مصر من كنوز أثرية هائلة، فقد أولت الدولة المصرية اهتماماً بالغاً بملف الآثار والذي ظَهر جلياً في افتتاح وزارة السياحة والآثار لعدد من متاحف الآثار الجديدة خلال السنوات القليلة الماضية، وإعادة فتح مجموعة أخرى من المتاحف والتي كان قد تم غلقها سابقاً بغرض التطوير، وهذا بالإضافة إلى المتحف القومي للحضارة المصرية والمتحف المصري الكبير المقرر افتتاحه قريباً والتي هي هيئات اقتصادية مستقلة. ... فالمتاحف تعتبر مؤسسات تعليمية ووسيلة هامة للتبادل وإثراء الثقافات المختلفة والتعرف على الماضي وربطه بأفاق الحاضر والمستقبل.

وأشار الوزير إلى أن  مشروع ترميم قصر الزعفران القائم حالياً والجاري الانتهاء منه تحت إشراف المجلس الأعلى للآثار، وأُشير أيضاً إلى أهمية الدور الذي يقوم به المجلس الأعلى للآثار تجاه المواقع الأثرية والمتاحف في مصر باعتباره مالك ومُشغل ومؤسسة علمية ودوره للحفاظ على الآثار المصرية العظيمة وكذلك تقديم منتج سياحي يليق بعظمة الحضارة المصرية العريقة.

واختتم الوزير أن يوجد بمصر ما يقرب من ٢٠٠٠ موقع أثري و٤٠ متحف... ولا ننكر أن هذه المتاحف والمواقع الأثرية تواجه بعض التحديات منها الخاصة بالصعوبات المادية التي تشهدها موازنة الإنفاق العام للمجلس الأعلى للآثار، وانطلاقاً من ذلك، تستهدف الوزارة إعادة توجيه وزيادة ورفع كفاءة برامج الإنفاق العام ولا سيما الخاصة بتطوير المتاحف والمواقع الأثرية بمصر بما يساهم في زيادة ما تتلقاه وما تستحقه من إنفاق من ناحية وكذلك تلقى الزائر والسائح ما يستحقه من تجربة سياحية متميزة بما يليق بمكانة مصر وبالإمكانيات السياحية والاثرية بها من ناحية أخرى، لذا أؤكد على أهمية تضافر كافة الجهود للعمل على تعظيم الإيرادات الخاصة بالمجلس وتنويع مصادر إيراداته وتعزيز فرص النمو والإنفاق الاستثماري.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة