محمد الشماع
محمد الشماع


قريباً من السياسة

الدور المصرى تجاه الأشقاء والأجانب

محمد الشماع

الأربعاء، 10 مايو 2023 - 06:58 م

الإشادات التى تلقتها مصر من المنظمات الدولية على اختلاف أنشطتها ومسئولياتها الإنسانية والدبلوماسية والصحية على الدور المصرى الذى قامت به فى مواجهة نتائج العمليات العسكرية داخل السودان، وقيام مصر بتقديم المساعدات الإغاثية للاجئين من أبناء الشعب السودانى الشقيق ورعايا الدول الأجنبية الذين فروا من جحيم الأحداث طلبا للحماية والأمان فى مصر.

سفارات الدول الأجنبية فى مصر طلبت من القاهرة استقبال رعاياها الفارين من السودان والذين تزيد أعدادهم على أربعة آلاف من مختلف الجنسيات، حيث تم تقديم كل وسائل الدعم الطبى والنفسى والإقامة والنقل إلى الجهات التى طلبوا السفر إليها. وما يزيد على ٧٠ ألفاً من الأطفال والنساء والرجال من السودان الشقيق.

نجاح مصر فى إجلاء رعاياها من المصريين فور اندلاع الأحداث طمأن الشعب المصرى بكل طوائفه على أبنائه، التحرك المصرى السريع، فور قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بتشكيل خلية إدارة أزمة على مستوى رفيع من المسئولين فى الدولة ومتابعة موقف أعمال اللجنة على مدار الساعة. كان له أكبر الأثر فى نجاح وتحقيق كل أهدافها ولازالت.

كل ما يسعى إليه مصر والمجتمع الدولى حاليا هو إقرار تثبيت الهدنة وفتح ممرات آمنة لنجدة المنكوبين من المدنيين ومصر شأنها شأن كل قوى المجتمع الدولى تصرفت بمسئولية وحكمة قومية عربية وإفريقية فالسودان دولة جوار وتربطنا بها روابط تاريخية ومصيرية واجتماعية لكل ذلك تسعى بكل الطرق لتهدئة الأوضاع فى السودان الشقيق حفاظا على وحدة أراضى السودان ووحدة كل أبنائه.

إن قلوبنا تنزف دماً وحزناً على ما يجرى من أحداث دامية تحدث بين الأشقاء وأبناء العم وأبناء النيل، وأننا نسعى ضمن المجتمع الدولى لدعم التهدئة بين المتحاربين والسعى إلى محادثات سلام بدلاً من اللجوء إلى السلاح.

نسأل الله تعالى أن يرفع الغمة عن السودان الحبيب لكى يعود مزدهراً آمناً كما عهدناه دائماً.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة