أسواق الذهب العالمية
أسواق الذهب العالمية


هدوء حذر يسيطر على أسواق الذهب بعد تراجع التضخم السنوي بأمريكا

عبير حمدي

الأربعاء، 10 مايو 2023 - 07:05 م

تشهد أسواق الذهب العالمية حالة من الهدوء الحذر بعد تراجع التضخم السنوي بالولايات المتحدة، وتراجعت أسعار الذهب العالمية، خلال التداول على الأوقية، اليوم الأربعاء 10 مايو، إلى مستوى الإغلاق السابق 2034 دولارًا، بعد ارتفاعها إلى 2048 دولارًا.

وانخفض مؤشر أسعار المستهلكين للتضخم بالولايات المتحدة، إلى 4.9% في أبريل، على أساس سنوي، مقارنة بالقراءات السابقة، والمتوقعة عند 5,0%، بينما تراجع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، والذي يستثني العناصر المتقلبة مثل الغذاء والوقود إلى 5,5% من 5,6%.

ويعد مؤشر أسعار المستهلكين للتضخم بالولايات المتحدة ، وكذلك مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي، بيانات أساسية تعتمد عليها الأسواق، للحصول على مؤشرات حول توجهات الفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة، ومصير أسعار الفائدة.

يذكر أن بورصة الذهب العالمية، قد افتتحت تعاملات هذا الأسبوع  الإثنين الماضي  عند 2015 دولار للأوقية، وتجاوزت مكاسب الأوقية، منذ بدء التداول حتى الآن 15 دولار.

يذكر أن أسعار الذهب العالمية، قد ارتفعت بنسبة 1.4%، خلال تعاملات الأسبوع  الماضي، بفعل تراجع الدولار، وتلميحات الفيدرالي الأمريكي بإبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة هذا العام، مما عزز من توجه المستثمرين للذهب بغرض التحوط ضد التضخم.

وحققت الأوقية مكاسب بقيمة 28 دولارًا، بختام الأسبوع المنتهي الجمعة الماضية، حيث افتتحت التعاملات عند مستوى 1990 دولارًا، ولامست مستوى 2080 دولارًا، واختتمت تعاملات الأسبوع عند مستوى 1918 دولارًا.

اقرأ أيضا إنفوجراف| تراجع طفيف بأسعار الذهب عالمياً ومحلياً الأربعاء

كانت أسعار الذهب العالمية، قد تأثرت بقرار احتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن رفع  سعر الفائدة، وتصريحات رئيس الفيدرالي الأمريكي بشأن تشديد السياسات النقدية، ورفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى منذ عام 2007 بمقدار 25 نقطة أساس، إلى نطـاق مـن 5% إلى 5,25%، وهـو  ما جاء متفق تماما مع توقعات الأسواق.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة